ميدل ايست آي: وسائل الإعلام المنسوبة إلى أردوغان كاذبة

قال موقع "ميدل ايست آي" البريطاني إن وسائل الإعلام في تركيا أصبحت مصدرًا للأخبار المشوهة والمضللة، إن لم تكن ملفقة تمامًا. وتؤكد أن أزمة المصداقية غير المسبوقة هذه تدمر ثقة الجمهور في الصحافة ، مما يترك القراء بلا حماية في عصر الفوضى الإعلامية.

ويشير الموقع البريطاني إلى أنه ومع إجراء الانتخابات البلدية في 31 مارس يوم الأحد ، هناك شعور بالإحباط المتزايد، ليس فقط بين منتقدي حزب العدالة والتنمية الحاكم، ولكن أيضًا بين مؤيديه، بسبب تغطيتهم الحزبية الفاضحة وغير الموثوقة لغالبية منافذ الأخبار التركية.

وإحدى الحالات التي حدثت مؤخرًا مثيرة للقلق بشكل خاص، والتي تدعم كيف تقوم غالبية وسائل الإعلام بنشر الدعاية والمعلومات المضللة، مما يزيد من وضوح الخط الغامض بالفعل بين الواقع والخيال.

بيانات ملفقة

في 16 مارس، نشرت وسائل الإعلام الرائدة في تركيا (Hurriyet و Posta و CNN Turk) - والتي تم بيعها جميعًا إلى مجموعة مؤيدة للحكومة العام الماضي تدعى« Dogan Media Group » وبمواقعها على شبكة الإنترنت، تقريبًا عناوين الصحف المتطابقة.

ويلفت الموقع البريطاني إلى إحدى الأخبار الملفقة على لسان الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) سزاي تملي: "اسطنبول وأنقرة سيديرهما حزب الشعوب الديمقراطي، وليس من قبل حزب الشعب الجمهوري". وصفت عناوين صحيفة "حريت" و "سي إن إن ترك" هذا بأنه "تهديد واعتراف مفتوحين من جانب تملي".

وسارع الصحفيون والأساتذة الإعلاميون ومراقبو الوقائع إلى القول والتأكيد أن تملي لم يصدر أي بيان خلال ظهوره على الهواء مباشرة.

ومع ذلك، على الرغم من الانتقادات الواسعة لهذه المنافذ الاخبارية لأنها تحمل عنوانًا ملفقًا في محاولة متعمدة على ما يبدو لتعزيز خطاب الحملة الانتخابية لحكومة العدالة والتنمية، فإنها لم تصحح أو تتراجع عن القصة.

حرييت، التي كان ينظر إليها على أنها الرائدة في الصحافة التركية، ذهبت إلى أبعد من الدفاع عن عنوانها المضلل في بيان غريب عبر الإنترنت: "أشارت تصريحات تملي إلى أن HDP جزء من تحالف CHP و IYI Party. ينبغي على مرشحي حزب الشعب الجمهوري والذين ينتقدون القصة أن يطلبوا تفسيراً من الرئيس المشترك لـ" حزب الشعب الديمقراطي "سزاي تملي ، وليس من جانبنا".

ويلفت الموقع إلى أنه لطالما يتكرر نفس الخطاب من قبل حزب العدالة والتنمية وحليفه القومي MHP، وكذلك من خلال حسابات مجهولة مع وظائف برعاية مكثفة على وسائل التواصل الاجتماعي - على الرغم من أن هذا الرابط نفى على أعلى المستويات من قبل مسئولي حزب HDP و CHP و IYI .

وفي معرض رده على بيان حرييت، قال تملي خلال تجمع انتخابي في إسطنبول: "على الرغم من أنهم هم الذين نشروا قصة مزيفة، فإنهم يطلبون مني تصحيحها. لماذا يفترض أن أقوم بتصحيح الأكاذيب التي صاغوها؟".

حرييت تصر على اختلاق الأكاذيب

ويشير الموقع البريطاني إلى أن حرييت تأسست عام 1948، ولم تلتزم دائمًا بالقيم الصحفية، ويمكن للمرء بسهولة تجميع قائمة طويلة من القصص غير الأخلاقية المنشورة في صفحاتها. ولكن بعد بيعها إلى مجموعة دوغان ميديا، أخذت جودتها الصحافية تتحول نحو الأسوأ. وتم استبدال إدارتها، واستقال الكثير من الصحافيين المحترمين الذين عملوا على مدار اليوم لسنوات أو تم تسريحهم.

وكان من بين هؤلاء فاروق بيلديريشي، الصحفي المخضرم الذي عمل كمحرر إعلامي للصحيفة منذ ما يقرب من عقد من الزمان. غالبًا ما كان ينتقد قرارات حرييت التحريرية، والتي كانت تتعارض مع المعايير الصحفية الأساسية، إذ تم تسريحه في وقت سابق من هذا الشهر.

وعندما سئل بيلديريشي في مقابلة تلفزيونية عن العنوان الرئيسي المضلل لمجلة حرييت، أجاب: "لقد أصروا على الكذب من خلال الاحتفاظ بالقصة في العنوان الرئيسي لموقعها على الإنترنت لمدة يومين. لقد دمروا مصداقية صحيفة عمرها 70 عامًا تمامًا".

ويلفت الموقع إلى أن ثقة الجمهور في وسائل الإعلام منخفضة جداً وتكاد تكون معدومة، وبالفعل بشكل مثير للقلق في تركيا، كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم، حيث أن انتشار المعلومات الخاطئة والتضليل لا يظهر أي علامات على التباطؤ، ووفقًا لاستطلاع عام 2018 أجرته جامعة قادر هاس في تركيا، قال أقل من ثلث المشاركين أنهم يثقون في وسائل الإعلام.

ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى المنافذ الحزبية، بغض النظر عن الجانب السياسي الذي يدعمونه، أو نشر قصص كاذبة أو مضللة تهدف إما إلى دفع أجندتهم الخاصة أو تشويه سمعة الآخرين.

تآكل ثقة الجمهور

وفي عصر ما بعد الحقيقة الذي نعيش فيه، أصبحت الأخبار المزيفة والمشوهة والمضللة في كل مكان - لا سيما في تركيا، وفقًا لاستطلاعات الرأي الأخيرة.

وفي استطلاع أجرته مؤسسة رويترز في عام 2018 ، احتلت تركيا المرتبة الأولى من بين 37 دولة من حيث أخبار المستهلكين الذين يشْكُون من القصص المزيفة.

وقال واحد من اثنين من المجيبين تقريباً أنهم صادفوا أخباراً ملفقة على الأقل مرة واحدة في الأسبوع. ووفقًا لمؤشر محو الأمية الإعلامية لعام 2018 الصادر عن معهد المجتمع المفتوح، تحتل تركيا المرتبة الثانية بعد مقدونيا فيما يتعلق  باستطلاع أجرته 35 دولة أوروبية.

ويؤكد الموقع البريطاني أن أكبر مجموعة إعلامية في البلاد تلجأ إلى قصص وهمية في برامجها المختلفة ما يؤدي إلى تآكل ثقة الجمهور.

ويقول آلان روسبجر، رئيس تحرير الغارديان السابق، في كتابه صدر مؤخراً كتاب "الأخبار العاجلة: إعادة تشكيل الصحافة ولماذا يهم الآن": "نحن نعرف أن القراء والمستمعين والمشاهدين في جميع أنحاء العالم يعتمدون على وسائل الأخبار الصادقة، والاستقصائية، والصحافة الشجاعة". 

(م ش)


إقرأ أيضاً