الاتصال | من نحن
ANHA

KNK: يجب تشكيل منسقية دفاعية مشتركة تضم جميع قوى كردستان

مركز الأخبار– كشف المؤتمر الوطني الكردستاني عن مضمون مسودة “وثيقة مبادئ عمل المؤتمر الوطني الكردستاني” خلال مؤتمر صحفي عقد في مدينة هولير في جنوب كردستان. الوثيقة تضمنت المطالبة بتشكيل قوات دفاع مشتركة.

وحضر المؤتمر الصحفي الذي عقد في المقر العام للحزب الشيوعي الكردستاني في مدينة هولير أعضاء مجلس المؤتمر الوطني الكردستاني فاروق جميل، كاميران برواري وبروين عزيز، وأعضاء المؤتمر سيد أكرم وفرهاد دوستكي إضافة إلى نائب السكرتير العام للحزب الشيوعي الكردستاني ابراهيم صوفي.

فاروق جميل وكاميران برواري تحدثا خلال المؤتمر الصحفي حول مساعي المؤتمر الوطني الكردستاني لتوحيد صفوف الشعب الكردي منذ تأسيسه، كما أشاروا إلى المتغيرات المتسارعة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وأجزاء كردستان الأربعة منذ أعوام 2011. كما تطرقا إلى نتائج اللقاء التشاوري الذي انعقد خلال يومي 15-16 تموز من العام الجاري منوهين إلى أن القوى المشاركة في اللقاء التشاوري طالبوا بتعزيز مساعي الوحدة الوطنية في جميع أجزاء كردستان وأوروبا. وعليه قرر المجتمعون عقد لقاء موسع يتم خلاله تشكيل لجنة تحضيريه لعقد المؤتمر الوطني.

بعد إلقاء الكلمات قرأت عضو المؤتمر الوطني الكردستاني بروين عزيز مسودة “وثيقة مبادئ عمل المؤتمر الوطني الكردستاني” .

وتضمنت الوثيقة جملة المبادئ العامة لعمل المؤتمر الوطني الكردستاني منها؛ أن المصالح الوطنية والقومية الديمقراطية هي فوق كل اعتبار. للشعب الكردي في كردستان الحق في تقرير مصيرهم كحق قومي ووطني طبيعي. كما يحق للكرد تحديد شكل الإدارة في الأجزاء التي يعيشون فيها.

وتضمنت الوثيقة أيضا:

  • لا يحق للأطراف الكردية الدخول في تحالفات مصالحية ضيقة مع القوى المحتلة والمهيمنة على حساب باقي أطراف وتنظيمات الأجزاء الأخرى.
  • يجب اعتماد الحوار كوسيلة أساسية لحل الخلافات بين التنظيمات الكردية، وبالتالي يجب حل هذه الخلافات. والإبقاء على قنوات الحوار مفتوحة بين التنظيمات الوطنية.
  • على جميع الفعاليات الوطنية الابتعاد عن الخطاب العدائي وخطاب الكره والخطاب الذي يضر بالمصلحة الوطنية ويضر بوحدة الصف الكردي، تجاه بعضها في وسائل الإعلام.
  • يجب العمل على تأسيس مركز دفاع مشترك وتشكيل منسقية مشتركة تضم جميع قوات الحماية الكردستانية.
  • يجب تأسيس مركز دبلوماسي مشترك وتشكيل منسقية دبلوماسية كردستانية.
  • اعتبار الاقتتال بين القوى الوطنية جريمة وطنية.

الوثيقة تضمنت أيضاً جملة مبادئ فيما يخص دور المرأة والشباب وحماية حقوق المكونات والشعوب، وأوضاع المغتربين. والعمل على إعادة أعمال المناطق الكردية التي تعرضت للدمار واعتبارها مسؤولية وطنية، وضرورة تنظيم مختلف الفعاليات والنشاطات في جميع أجزاء كردستان لدعم مساعي تحقيق الوحدة الوطنية.

(ك)