الاتصال | من نحن
ANHA

90% من نساء الشهباء يعملن في الأراضي الزراعية

Video

الشهباء- تعمل 90 % من نساء القرى المحررة في مناطق الشهباء في الحقول الزراعية بحيث يزرعن، يعملن ويحصدن المحاصيل الزراعية.

واستبشر أهالي قرى مناطق الشهباء المحررة خيراً، بزراعة أراضيهم وحقولهم الزراعية بعد تحريرها من أيدي المجموعات المرتزقة أواخر العام المنصرم.

وتعمل النساء في حقول (القمح، العدس، الحمص، الكمون، الكزبرة، البطاطا، البصل والثوم) وغيرها، على شكل مجموعات يتنقلن من خط زراعي إلى آخر لتنظيفه من الأعشاب الضارة، ويتممن مهامهن بجهد كبير معتمدات على الطريقة الاعتيادية، بالعمل بأيديهم.

وتستيقظ النساء في ساعات الفجر لتحضير أنفسهن واحتياجات أطفالهن لأن أغلبهن أمهات، ويصلن إلى الحقول الساعة 05:30، ويباشرن العمل في الساعة الـ 6 صباحاً حتى الساعة 13.00.

وتعملن 30 امرأة في كل حقل، بأجر يصل إلى 1200 ليرة في اليوم الواحد لقاء الجهد العضلي الذي يبذلنه.

وبهذا الخصوص، قالت المواطنة نور ميريك، من نساء بلدة أحرص، بأنهن يعملن في الحقول لتأمين احتياجاتهن ومستلزماتهن مقابل المردود المالي الذي يحصلن عليه، وبيّنت بأن معظم نساء مناطق الشهباء يعملن في الزراعة والفلاحة.

وبدورها أشارت، المواطنة صبيحة ناصر، بأنهن يستيقظن فجراً، ويعملن حتى ساعات الظهيرة فقط للحصول على مردود لتلبية متطلبات حياتهن اليومية، ولكن المبلغ الذي يحصلن عليه مقابل عملهن المجهد يساندهن بنسبة ضئيلة، كون الأسعار مرتفعة في المنطقة.

وأوضحت صبيحة ناصر، بأن الأمهات اللواتي يعملن في الحقول ينظمن حياتهن بحيث يوفقن بين ساعات العمل وتأدية واجباتهن المنزلية.

(ت ح/هـ)

ANHA