الاتصال | من نحن
ANHA

41 طناً انتاج البيوت البلاستيكية منذ بداية موسم الجني

آزاد سفو

كركي لكي- بلغ انتاج مشروع البيوت البلاستيكية في منطقة كركي لكي حوالي 41 طناً من الخضار منذ بداية موسم جني المحاصيل.

وتأسس مشروع البيوت البلاستيكية في منطقة كركي لكي من قبل مركز التنمية الاقتصادية في روج آفا بتاريخ 11 كانون الثاني/يناير عام 2014 كأول مشروع من نوعه في مقاطعة الجزيرة. المشروع ضم في الموسم الأول 6 بيوت بلاستيكية تم زيادتها خلال الموسم الثاني إلى 12 بيتاً، ومع نجاح المشروع وزيادة الانتاج وزيادة حاجة المنطقة إلى الخضار خاصة مع الحصار التي تشهده المنطقة، حقق المشروع خلال الموسم الحالي طفرة وتطوراً نوعياً حيث تم إضافة 51 بياتاً بلاستيكياً جديداً إلى المشروع ليصبح المجموع 63 بياتاً مما يبشر بزيادة الإنتاج وتغطية حاجة المنطقة من الخضار.

41 طناً انتاج المشروع منذ بداية الموسم

بدأ مشروع البيوت البلاستيكية منذ بداية الشهر الجاري بتسويق انتاجه من الخضار إلى أسواق منطقة كركي لكي، بواكير انتاج الموسم الزراعي شملت أنواعاً مختلفة من الخضار مثل الباذنجان، الخيار، البندورة، الفليفلة، بالإضافة إلى أنواع من الخضار الورقية مثل البقدونس والجرجير وغيرها.

وبحسب المسؤولين في المشروع فإن انتاج المشروع بلغ منذ بداية موسم القطاف حوالي 41 طناً من الخضار منها 4 طن من الباذنجان، 26 طناً من الخيار، 10 أطنان من البندورة وطناً واحداً من الفليفلة، إضافة إلى كميات من الخضار الورقية، يتم تسويقها جميعاً إلى أسواق كركي لكي، كما يأمل المسؤولين بتسوق الانتاج إلى باقي المناطق خلال الشهر القادم.

الإدارية في مشروع البيوت البلاستيكية عائشة سليمان توقعت زيادة في الانتاج مع بدء نضوج أنواع أخرى من الخضار وخاصة البطيخ، وبحسب عائشة سليمان فإن موسم جني المحصول يستمر حتى نهاية شهر حزيران.

ارتفاع الأسعار يقلق الأهالي مع اقتراب شهر رمضان

ارتفعت في الآونة الأخيرة أسعار الخضار في المنطقة مما أثار قلق الأهالي خاصة مع اقتراب شهر رمضان. ومن المتوقع أن يبدد مشروع البيوت البلاستيكية قلق الأهالي مع زيادة الانتاج وانخفاض الأسعار. حيث أكدت المهندسة الزراعية مزكين حسن إن انتاج مشروع البيوت البلاستيكية يساهم بشكل كبير في انخفاض أسعار الخضار، وأشارت إلى وجود فرق يتراوح بين 100 إلى 150 ليرة بين أسعار انتاج البيوت البلاستيكية وأسعار سوق الخضار، مما يساهم في خفض الأسعار خاصة خلال شهر رمضان حيث يزداد الطلب على الخضار.

(ك)

ANHA