الاتصال | من نحن
ANHA

20 موقعاً أثرياً في الطبقة تدخل ضمن مخطط ترميم شامل

Video

الطبقة – تواصل مديرية السياحة وحماية الآثار في الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة الكشف على المواقع الأثرية في مدينة الطبقة وريفها بهدف إعادة ترميم الآثار وتأمين الحماية لها.

وحددت مديرية السياحة وحماية الآثار المواقع الأُثرية في المنطقة والتي وصل عددها إلى 20 موقعاً تتوزع في مدينة الطبقة وريفها منها (قلعة جعبر، جبل السن، تل سويحات، تل العبد، تل الجرنية، تل عثمان، تل حلاوة، مدافن الجرنية، مدافن المحمية، السورة، الرصافة، تل المنصورة، تل الثدين، بنات أبوهريرة، تل القصير، مدافن السويحات، تل المسلوبة).

وبحسب الرئيسة المشتركة لمديرية السياحة وحماية الآثار سلوى الجنابي ” تم الكشف على موقع الحمام (السورة) الواقع في قرية الحمام على بعد 30 كم شرق مدينة الطبقة، ويحتوي الموقع الأثري على عدة حمامات رومانية تعود للقرن الثاني بعد الميلاد ويتم حالياً إنشاء دراسة لترميم الموقع وتجميله ضمن الخطة المستقبلية”.

وقد تعرض هذا الموقع الأثري لعمليات تخريب ممنهجة على أيدي مرتزقة داعش من عمليات حفر وردم لهذه الآثار وذلك اتباعاً لسياستهم التي طمست كل أنواع الحضارة والثقافة ومسح الذاكرة الإنسانية لشعوب التي مرت في المنطقة تحت فتاويهم الباطلة التي صنفت الآثار تحت مسمى الـ “الأصنام”.

ويذكر أن مديرية السياحة وحماية الآثار قامت في وقد سابق بإجراء عدة أعمال ترميم لقلعة جعبر الأثرية شملت الأبواب الرئيسية الـ 3 وردم الخنادق والحفر المحيطة بالقلعة التي أحدثتها مرتزقة داعش.

(ع أ/م)

ANHA