الاتصال | من نحن

بعد ثلاث سنوات من المعاناة تتحسن أوضاع لاجئي مخيم روج

نجبير عثمان

ديرك- بعد ثلاث سنوات من المعاناة الخدمية في مخيم روج الواقع في منطقة كوجرات تبنت إدراة المخيم تحسين أوضاع الاجئين من الناحية الخدمية وتوفير المياه.

وتعاني 460 عائلة من النازحين في مخيم روج ومن أبناء المكون العربي نزحوا من مناطق الموصل العراقية، من نقص الخدمات منذ 3 أعوام متواصلة وسط تجاهل وإهمال المنظمات الإنسانية.

ومن أوجه معاناة النازحين هو عدم وجود شبكة صرف صحي وكذلك مياه الشرب، حيث أن المجارير السطحية كانت تسبب انبعاث الروائح وانتشار الأمراض خلال فصل الصيف.

إدارة المخيم وبالتعاون مع منظمات إنسانية باشرت منذ أيام بمشروع موسع لإنشاء شبكة صرف صحي وكذلك شبكة مياه الشرب.

المشروع  يتضمن إنشاء شبكة صرف صحي في كامل المخيم وبالتالي إزالة كافة المجارير السطحية. أما بالنسبة لمياه الشرب فيتضمن المشروع إنشاء شبكة مياه وبناء خزان مياه كبير يلبي حاجة جميع أهالي المخيم.

الإدارية في مخيم روج للنازحين نورا عبدو قالت إن الأهالي عانوا على مدى السنوات الماضية من مشاكل الصرف الصحي ونقص مياه الشرب. وأكدت نورا عبدو أن المشروع سيحل بشكل كامل مشكلة المجارير الصحية خاصة في فصل الصيف.

أما بالنسبة لمياه الشرق فقالت نورا عبدو إن توزيع المياه كان يتم بواسطة الصهاريج إلا المشروع الجديد يتضمن إنشاء خزان كبير لتلبية حاجة المخيم. كما أكدت أيضاً أن إدارة المخيم سوف توزع برادات مياه على النازحين مع بداية فصل الصيف.

وأكدت الإدارية نورا أن تلقوا المساعدة من المنظمات الانسانية إلا أنها لم تكن كافية لتلبية حاجة النازحين في المخيم.

الأهالي بدورهم عبروا عن امتنانهم لهذه الخطوة وهذا المشروع الذي سوف يخلصهم من العديد من المشاكل والأمراض التي كانت تنتشر بسبب قلة الخدمات كما ناشدوا المنظمات الإنسانية أداء مسؤولياتهم وتقديم المستلزمات الأساسية لهم.

(ك)

ANHA