الاتصال | من نحن
ANHA

وكالة أنباء هاوار تنشر ملفاً عن دير الزور

مركز الأخبار – دير الزور أو لؤلؤة الفرات، كما تلقب، تم تسليمها من قبل مرتزقة داعش إلى النظام السوري، بعد اتفاقية بين النظام وداعش، برعاية حزب الله اللبناني، أواخر آب/أغسطس الماضي، من جهة أخرى تجري في ريفها وبالتحديد شرق نهر الفرات، عمليات بطولية تقودها قوات سوريا الديمقراطية لطرد مرتزقة داعش من المنطقة. اتفاقية استلام وتسليم جرت بين النظام وداعش لتنتقل دير الزور من سيطرة داعش إلى سيطرة النظام، لتكشف فصول لعبة تعود لبداية الأزمة السورية عام 2011، بطلاها النظام السوري ومرتزقة داعش، اتفاقية حيكت في سجن صيدنايا بريف العاصمة السورية دمشق لتستمر فصولها وأجزاؤها بدير الزور على الحدود العراقية السورية.

هذا ملخص ملف أعدته وكالة أنباء هاوار بصدد مدينة دير الزور وما يجري فيها وحولها، الملف الذي يتألف من 3 أجزاء يتضمن الجزء الأول تاريخ مدينة دير الزور، وأهميتها التاريخية والحضارية، وطبيعة الحياة الاجتماعية في المدينة، والظروف التي عاشتها المدينة عبر التاريخ، وحتى وصول داعش إليها. أما الجزء الثاني فيتطرق إلى الاتفاقيات التي عقدت بين النظام السوري وحزب الله لتسليم المدينة إلى النظام، وكذلك حملة “عاصفة الجزيرة” لتحرير ريف المدينة الشرقي من المرتزقة. والجزء الثالث والأخير يتطرق إلى العلاقة القائمة بين النظام البعثي ومرتزقة داعش، الطرفان اللذان من المفترض أن يكونا عدوين لدودين، التقت مصالحهما في دير الزور ليتفقا ويتعاونا ضد قوات سوريا الديمقراطية.

الملف الذي تم إعداده تحت عنوان (في دير الزور، تجري اتفاقيات الاستلام والتسليم إلى جانب عمليات التحرير) سيتم نشره تباعاً، اعتباراً من يوم غد.

ANHA