الاتصال | من نحن
ANHA

وقفت بوجه مصاعب الحياة لتثبت ما يمكن للمعاقين فعله

إسراء رمضان- سلوى عبد الرحمن

منبج- تحدت عوائق الحياة بإرادتها، فبالرغم من مرضها، وقفت أمام كافة المصاعب، لتثبت ما يمكن للمعاقين فعله للجميع، سهام الحسن افتتحت محلاُ لتعمل به، وتقول إن “المعاق هو معاق الفكر لا معاق الجسد”.

فتاةً حاربت الحياة بكل ظروفها الصعبة والقاسية، تمسكت بمبادئها وإرادتها الخلّاقة، وكان شعارها الأول في الحياة “المعاق هو معاق الفكر لا معاق الجسد”، هذه الصفات اجتمعت لدى فتاة تدعى سهام الحسن والتي تعاني من مرض الشلل النصفي في قدميها.

سهام الحسن الكردي، البالغة من العمر 28 سنة، عائلتها مؤلفة 8 أشخاص، 4 شبان و3 فتيات والأم، والوالد متوفي إثر حادث سير تعرض له قبل 5 سنوات، وبقصد العمل خرج ثلاث من أشقائها الشبان خارج البلاد، وبقي واحد منهم مع الوالدة.

عانت سهام من مرضها منذ سن الصغر، ظهر ورم عند منطقة العمود الفقري لديها، وأدى إلى فقدانها القدرة على المشي، لكن إعاقتها الأكبر كانت من خلال حدوث خطأ طبي عند إجراء عملية، فأدى ذلك إلى قطع عصب القدم الذي أوقف نموه عندما كانت في السابعة من عمرها، وهذا ما تسبب لإصابتها بالشلل النصفي في قدميها، كما فقدت إحدى فقرات ظهرها.

رغم مرضها إلا أنها لم تقف عاجزة أمام مرضها وإعاقتها، حيث تعمل في حياكة الصوف وصنع المنسوجات منه، تعمل أيضاً في محل لبيع الألبسة وبعض مستحضرات التجميل لمساعدة عائلتها.

وخلال إجراء لقاء مع سهام حول سرد قصتها قالت “أنا لا أشجع أي فتاة تعاني من نقص في جسدها أن تكمت روحها في المنزل، بل أن تكافح من أجل إبراز دورها، وأضافت “الحياة جميلة وتحتاج إلى مبادرة وفكر حر وبالرغم من تواجدنا في مجتمع يجهل المعاقين وينظر إليهم بنظرة شفقة، فلا يهمني ذلك وأطمح لتطوير عملي أكثر فأكثر”.

وأوضحت بأنها تعاني من صعوبات في عملها داخل المحل من ناحية فتحه وإغلاقه لكن الدافع القوي لديها يجعلها تتمسك بالعمل وهو حب الحياة، وواصلت القول “كان دافعي الأول هو إرادتي القوية، أما الثاني فهو تقديم المساعدة لعائلتي على حجم استطاعتي”.

سهام تشعر بفرق كبير بين فترة جلوسها في المنزل دون عمل، وبين أنها أصبحت امرأة عاملة وقالت “إنني أتواصل مع جمعية خيرية لتعليم من يريدون تعلم نسج الصوف لملء أوقاتها وتقديم عمل مفيد حسب وصفها”.

وحثت سهام كافة النساء اللواتي يعانين من نقص جسدي أن يتحلّين بالإرادة، لأن “الحياة جميلة” على حد قولها وبالإصرار والعزم سيتحدون الظلم والجهل.

(ج)

ANHA