الاتصال | من نحن
ANHA

هيئة المرأة تشرح قوانين المرأة للنساء في الأحزاب السياسية

قامشلو– شرحت هيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة القوانين المتعلقة بالمرأة، للنساء ضمن الأحزاب السياسية والمنظمات في مدينة قامشلو وذلك عبر محاضرة.

وبحضور عدد من الشخصيات النسائية والأحزاب السياسية ألقت هيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة محاضرة شرحت فيها القوانين المتعلقة بالمرأة في مركز هنر للثقافة بحي الكورنيش في مدينة قامشلو.

النساء اللواتي حضرن المحاضرة هن من “الهيئة الوطنية العربية, مركز المجتمع المدني الديمقراطي (ccsd), منظمة المرأة في حزب الوحدة الديمقراطية الكردي في سوريا ( يكيتي), الاتحاد النسائي الكردي في سوريا, منظمة سارة لمناهضة العنف ضد المرأة, مركز سمارت للصحة النفسية والتنمية البشرية, مكتب المرأة في التحالف الوطني الكردي, منظمة المرأة الكردية الحرة, منظمة ستير للتنمية, الحزب الديمقراطي التقدمي الكردستاني, جمعية آفرين للمرأة الكردية, لجنة المرأة الآثورية ورابطة المرأة الحرة في روج آفا”.

وفي البداية شرحت رئيسة هيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة أمينة عمر دور المرأة في الثورة السورية  والمنجزات التي حققتها في جميع المجالات, وقالت “المرأة أخذت دوراً كبيراً في تشكيل الأحزاب والتنظيمات المتعلقة بالمرأة وقد لعبت دورها في تنمية الاقتصادية وتشكيل جمعيات نسائية لتقوية اقتصادها واعتمادها على ذاتها وأخذ استقلاليتها” .

وأوضحت أمينة عمر أنه على المرأة داخل الأحزاب دعم النساء في مختلف المجالات، وقالت “يقع على عاتقنا نحن النساء في كافة الأحزاب والتنظيمات والمؤسسات المتعلقة بالمرأة توعيتها  ويجب دعم النساء في صفوف وحدات حماية المرأة YPJ  اللواتي تحاربن في الجبهات الأمامية اللواتي اثبتن أنفسهن كقدوةً لكافة نساء العالم”.

ونوهت أمينة عمر أن هناك قوانين وضعت كانت مجحفة بحق المرأة في القانون السوري، لذلك أنهن في الإدارة الذاتية الديمقراطية ارتأين لضرورة وضع قوانين خاصة بالمرأة تحمي حقوقها، حيث تم التصديق عليها بتاريخ 22-10-2014 من قبل المجلس التشريعي والتي تتألف من (30 ) بنداً من المبادئ الأساسية وهي ثابتة للمرأة لا تتغير، أما الأحكام العامة قابلة للتغير مع الوقت ويتم تطبيقها حالياً في وحدات حماية المرأة والأسايش”.

واختتمت المحاضرة باجابة رئيسة هيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة أمينة عمر على استفسارات الحضور.

(م ح/ه)

ANHA