الاتصال | من نحن
ANHA

هدفهن تعزيز العلاقات بين النساء، وتطوير الاقتصاد الخاص بالمرأة

Video

تولين حسن

عفرين – يتكفلن بمشروعهن الزراعي من فلاحة، بذار، رش المبيدات، للحصول على إنتاج جيد، وسمّين جمعيتهن الزراعية بـ  “جمعية إنانا الزراعية” نسبة إلى “آلهة الخصب والجمال”، وهدفهن من هذا المشروع تعزيز روح التعاون والتشاركية بين النساء، وتطوير الاقتصاد المجتمعي الخاص بالمرأة.

وتشكلت جمعية إنانا الزراعية وهي إحدى الجمعيات التعاونية الخاصة بالمرأة والتابعة لمؤتمر ستار بمقاطعة عفرين، في الأول من شهر تشرين الثاني عام 2016، وتضم 9 عضوات من مركز وقرى ناحية راجو، معظمهن أمهات.

وساهمت كل عضوة في الجمعية بمبلغ 10 آلاف ل.س، ليتم بها شراء البذار، السماد، ومتطلبات زراعة الأرض.

وباشرت النساء بالعمل في الأرض التي خصصها لهن مؤتمر ستار والبالغ مساحتها 18 دونماً من الأراضي الصالحة للزراعة، حيث عملن على حراثة الأرض بالجرار الزراعي، ومن ثم وفي شهر كانون الثاني وشباط الماضيين باشرن بزراعتها بالمحاصيل الموسمية “الثوم، البصل، السلق، الحمص، القمح، والفول”.

كما عملن على رش السماد العضوي لتعزيز نمو المحاصيل بشكل جيد.

وفي أوائل شهر نيسان الجاري، عملت النساء على رش المبيدات الحشرية، واقتلاع الأعشاب الضارة التي تؤثر سلباً على نمو المحاصيل والانتاج.

ومن الصعوبات التي عرقلت النساء في مشروعهن، كان ارتفاع أسعار البذار، ولهذا عملن على شراء البذار بالدين، وسيعملن على تسديد دينهن بعد جني المحصول.

والهدف من هذا المشروع بحسب العضوات هو تعزيز العلاقات التي تربط بين النساء في المنطقة، بالإضافة إلى تطوير الاقتصاد المجتمعي الخاص بالمرأة، حيث أشارت الإدارية في الجمعية أمينة مصطفى بأنهن يعملن بأنفسهن، وأنهن يقمن بكافة الأعمال لإنجاح مشروعهن، وليكون إنتاجه جيد.

ونوهت أمينة بأنهن يعملن على تطوير أنفسهن من ناحية الزراعة، وقالت “نحن ننظم أنفسنا، ونتلقى التدريبات حول أهمية الزراعة، وسبل تطويرها، والهدف من الجمعيات التعاونية، وتطويرها، كما أننا نعقد اجتماعاتنا الشهرية لمناقشة وضع المشروع، ومستلزماته، وهذه الاجتماعات تعقد في منازل العضوات”.

ومن جانبها وضحت عضوة جمعية إنانا الزراعية دانيال كلكاوي بأن هدفهن من هذه الجمعيات التعاونية هو تعزيز روح التعاون والتشاركية بين النساء وتطوير اقتصادهن، وتابعت بالقول “إن هدفنا ليس الربح، فيمكننا كسب المال بغير هذه الطريقة ومن خلال مشاريع اقتصادية أخرى، ولكن الجمعيات التعاونية هي لانعاش الاقتصاد الخاص بالمرأة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، ودعم اقتصاد المنطقة بشكل عام في ظل الحصار المفروض عليها”.

(د ج)

ANHA