الاتصال | من نحن
ANHA

نساء عفرين يدعون نساء العالم بالتوحد ضد العنف على المرأة

فريدة إبراهيم ـ نورا علي

عفرين- دعت نساء وشابات من مقاطعة عفرين نساء العالم بالتوحد في مواجهة العنف الممارس ضد المرأة، مؤكدات أنهن وبروحهن الشابة ستواصلن النضال حتى تحرير جميع النساء من الذهنية السلطوية والعنف الممارس عليها.

ونظمت نساء مقاطعة عفرين يوم أمس المصادف لـ 25 من تشرين الثاني اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، مسيرة حاشدة شاركت فيها الآلاف من نساء ورجال عفرين بجميع المكونات، وخلال المسيرة استطلعت وكالة أنباء هاوار آراء عدد من النساء والشابات المشاركات حول دور المرأة الشابة في النضال من أجل الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة.

حيث قالت رئيسة هيئة الثقافة والفن بريفان شلفو “علينا كنساء وفي مثل هذا اليوم العالمي أن نحد من العبودية الممارسة بحق المرأة، وكما أنه هناك الكثير من الشهيدات اللواتي ضحين بأرواحهن من أجل الحرية، وعلى هذا الأساس نحن اليوم نقول مرة أخرى لا للعبودية لا للزواج القسري لا للعنف”.

كما وأكدت بريفان في حديثها أنه “وبفضل فلسفة القائد عبد الله أوجلان تعرفنا على معنى الحرية وماذا تعني حرية المرأة، لذا نطالب بحرية القائد عبد الله أوجلان لأن حرية القائد هي حرية الإنسانية وحرية المرأة، وهدفنا الأساسي هو المقاومة حتى أن تحصل جميع نسائنا على حريتهن”.

ودعت الشابة أولين عبدو “كل امرأة أن تخرج وتنادي برفض الظلم الممارس بحقها، وأن ترفضه رفضاً تاماً وأن تسير على النهج الذي رسمه لنا قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان الذي بفضله استطاعت المرأة أن تتخلص من العنف”.

وبدورها رفضت الشابة روكان بازيتو العزلة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان ونوهت إلى أنهن كشابات ترين أن العزلة على أوجلان هي شكل آخر من العنف الممارس على المرأة وتابعت “كشابات عفرين سنقف ضد هذا العنف وسنقاوم حتى آخر نقطة دم في عروقنا وبأي وسيلة كانت ولن نقبل بالظلم بعد الآن”.

(ف)

ANHA