الاتصال | من نحن
ANHA

ندوة بعنوان” الصحة في الأمة الديمقراطية”

عفرين ـ نظم اتحاد المثقفين بالتنسيق مع المجلس الصحي في مقاطعة عفرين، ندوة صحية بعنوان” الصحة في الأمة الديمقراطية”.

وبمناسبة يوم الصحة العالمي الذي دعت إليه جمعية الصحة العالمية عام 1948 ومنذ عام 1950، جرى الاحتفال سنوياً بيوم الصحة العالمي في السابع من أبريل. وبهذه المناسبة واستذكاراً للدكتور الشهيد فرزندا حدو الذي استشهد في جبال كردستان، نظم اتحاد المثقفين بالتنسيق مع المجلس الصحي المركزي في مقاطعة عفري ندوة صحية، في قاعة المؤتمرات بجامعة عفرين.

وحضر الندوة الكوادر الطبية في مقاطعة عفرين من صيادلة وأطباء، اتحاد المثقفين، إدارة ومدرسي جامعة عفرين، المعهد الطبي، بالإضافة إلى المجلس الصحي.

وبدأت الندوة بالوقوف دقيقة صمت، بعدها ألقى شقيق الشهيد فرزندا حدو، أمين حدو كلمة، تحدث من خلالها عن حياة الشهيد، وقال “الدكتور فرزنده كان يحرص على سلامة وصحة وأمان المواطنين واتخذ من مهنته سبيلاً لخدمة شعبه وأهله، وعاهد بمتابعة مسيرته النضالية”.

بعدها ألقى عضو المجلس الصحي، الدكتور محمد علي الندوة، وتمحورت حول أهمية الصحة في حياة الإنسان وسبل الوقاية من الأمراض، وقال: ” الاهتمام بالصحة من أولى الضروريات التي يجب على الانسان الإهتمام بها، وأن يحافظ بالمقابل على الطبيعى لأن الطبيعة الصحية تنعكس ايجابا على صحة الانسان الذي يعيش ضمنها، لذا فإن الصحة في الأمة الديمقراطية تدعو لأن يكون كل فرد مسؤولاً عن الحفاظ على صحة الجميع بالحفاظ على الطبيعة والاعتناء بها، والمساهمة في الحد من تأثيرات التلوث البيئي على حياة الانسان والكائنات الحية”.

وأشار الدكتور محمد علي بأن: “الصحة ليست حصة الجسد بل صحة الروح ايضاً، لأن الصحة الروحية تحفظ الحياة السليمة بين كافة الكائنات والشعوب”.

وبين محمد خلال الندوة أن الأمراض النفسية هي من أخطر الحالات والأمراض التي يتعرض لها الإنسان، وتؤثر سلبا على المجتمع والحياة وخاصة في ظل الضروف العصيبة التي تمر بها المنطقة من حروب وكوارث، مضيفاً بأنهم يحاولون القضاء على هذه الظاهرة بكافة الإمكانيات ومساعدة المواطنين التغلب على تلك الظروف.

وتطرق محمد خلال حديثه إلى حياة المرأة والشبيبة وبيّن ضرورة التركيز على صحتهم لأنهم القدوة الأساسية في بناء المجتمع السليم القائم فكرياً، جسدياً، نفسياً، عقلياً، اجتماعياً وسياسياً.

بعدها فتح باب النقاش أمام الحاضرين وتمحور النقاش حول أهمية الصحة ودورها في تنمية المجتمع.

(ه ش/أ)

ANHA