الاتصال | من نحن
ANHA

ناشطة أمازيغية: الفدرالية هي الحل الأنسب لسوريا

جهاد روج

مركز الأخبار – قالت الناشطة الإعلامية الأمازيغية سناء المنصوري إن النظام الفدرالي الديمقراطي لشمال سوريا وفق ما نصت عليه خارطة الطريق التي أعدتها الأحزاب الكردية هو calekvane-libi-nasita-amazixya-4الأنسب لدول مثل سوريا وأضافت “سوريا بلد متنوعة عرقياً وثقافياً ولا يمكن فرض فئة على فئة، لذا فالفدرالية هي الحل الأنسب لدول مثل سوريا وليبيا بسبب طبيعتها الثقافية والتاريخية والجغرافية”.
الناشطة الأمازيغية ومقدمة أول برنامج تلفزيوني ناطق باللغة الأمازيغية في تاريخ ليبيا سناء المنصوري أدلت بهذه التصريحات لوكالة أنباء هاوار عبر شبكة الانترنت بصدد رأيها بمشروع خارطة الطريق التي قدمتها الأحزاب الكردية في سوريا لحل الأزمة السورية، واعتبرت سناء المنصوري أن النموذج الفدرالي هو الأنسب للأزمة السورية، وفيما يلي نص الحوار الكامل معها:

1- هل اطلعتم على خارطة الطريق التي قدمها الكرد لحل الأزمة السورية؟ كيف تقيمين هذه الخطوة من قبل الكرد لحل الأزمة السورية ؟

نعم اطلعت علي الخارطة وفِي اعتقادي هي ليست بجديدة أكثر من انها مفصلة لتوضيح فكرة النظام الفدرالي الذي يخيف الكثير من العقول التي تأقلمت على النمط القومي الأوحد والذي اثبتت التجارب بفشله بجدارة في كل الدول القائمة سياسياً على الإيديولوجية الدكتاتورية الواحدة العربية منها أو غيرها. وأنا اقرأ مفاتيح الخارطة اجدها الحل الأنسب ليس لأنها رغبة الكرد أو القائمين عليها ولكن الواقع يفرض هذه المسألة ولا يوجد بديل. الواقع هو أن سوريا متنوعة عرقياً وثقافياً ولا يمكن فرض فئة على فئة أو تفضيل فئة على فئة والتجارب موجودة في العالم لمثل هذا النظام أو الأنظمة إن صح التعبير وهو الأنسب لدول مثل سوريا وليبيا بسبب طبيعتها الثقافية والتاريخية والجغرافية.calekvane-libi-nasita-amazixya-3

2- ما أهمية خارطة الطريق التي قدمتها الأحزاب الكردية في هذه المرحلة لإيجاد حل للأزمة السورية؟

أرى أن الشعب السوري قاسى كثيراً ليس الشعب السوري فقط بصفة عامة بل العالم من حوله. والسبب في ذلك فشل كل المحاولات السابقة باختلاف الجهات التي ساهمت في تلك المحاولات لأنها كانت كلها تصب في قالب واحد هو سياسة تقوية الدول القومية والنظام المركزي، وهذا يزيد من عمق المشكلة وللأسف الكثير من الحلول تحولت إلى مشاكل لأن تلك الحلول ليست مشاريع جذرية ولا تشمل حقوق كل السوريين بل تقصي فئة من المواطنين ولا تجسد الديمقراطية مما أدى الى تفاقم المعاناة السورية وكما سبق إن ذكرت والعالم من حولها ممن تهمهم القضية.

هذه الخارطة تؤكد على مفهوم المواطنة انطلاقا من مبدأ الأمة الديمقراطية، مفهوم الأمة الديمقراطية الشاملة يتماشى مع هذا العصر وهذا الزمان وهذه التغيرات الخارجية والداخلية والسياسي الناجح هو الذي يدرك هذه التغيرات ويتقبلها ويتعامل معها لأنه ليس لديه خيار آخر هذا المشروع يتميز بأفق واسع يساهم calekvane-libi-nasita-amazixya-6على القضاء على العقليات النمطية القومية وحتى الجنسية (الأجندات الذكورية). المشروع يجعلني اتذكر بلادي ومفهوم الأمة الليبية والذي من وجهة نظري سينفد ليبيا هذا الإنشاء الوطني غير المبني على اللغة، ولا الدين ولا العرق. بل مبني على أمة تكونت من كل هذه الاختلافات كفيل بخلق الحل الأمثل بل والوحيد ولا يوجد مشروع بديل.

3- في مشروع خارطة الطريق يذكر بأن المرأة يجب أن تكون لها نسبة 50% في التمثيل في مؤسسات سوريا المستقبل، بالإضافة إلى منصب الرئاسة المشتركة بين الجنسين، ما رأيكم بهذا الخطوة في ظل أنظمة الشرق الأوسط ؟

أحد البنود المذكورة الهامة أن تكون المرأة عنصر أساسي في التحول المشترك الى السلام. المرأة تساهم كثيراً في صنع السلام والبناء هي العمود الأساسي داخل المجتمع والشعوب الأصيلة تدرك ذلك جيداً. لست متفاجئة أن تحمل هذا الخارطة طريقاً اساسياً للمرأة فمن المعروف على الشعب الكردي احترامه وتقديره للمرأة على مر التاريخ ولذلك هو الشعب الوحيد القادر على قهر الاٍرهاب الداعشي الذي دمر ولايزال يدمر في العراق وسوريا وليبيا. ذكرت هذا في السابق وسأكرره الأن الشعوب التي تحترم المرأة وتدرك أهمية عقلها هي الشعوب الحضارية الرائدة والتي تنهض دائماً بعد كل نكسة.

4- هل يمكن أن تكون قوات سوريا الديمقراطية (QSD) نواة تأسيس جيش سوريا الفدرالية مستقبلاً ، بحسب ما تم ذكره في خارطة الطريق؟calekvane-libi-nasita-amazixya-1

قوات سوريا الديمقراطية هي بالتأكيد نواة لتأسيس جيش ديمقراطي مستقبلاً لسوريا وأنا أحترم هذا الجيش وأهنئ كل من يدخل تحت شرعيته. وقد شاهدنا من خلال متابعتنا له قدراته وإمكانيته العسكرية.

تجربة سوريا دائماً تعود بي ألى بلدي في كثير من جوانبها التعايش معاً ناطقون وغير ناطقين بالأمازيغية تيار سياسي وليبرالي أو متوسط مؤيدي نظام سابق أو معارضين كل من هو ليبي. ويحز في نفسي إننا لم نصل إلى الوعي السياسي الذي وصل إليه الشعب الكردي بصفة عامة والسوريون بصفة خاصة في المراحل السياسية التي مرت على البلاد. في ليبيا تكونت ميليشية مسلحة بقيادة قائد عسكري اسمه خليفة حفتر كان عسكرياً في ظل نظام القذافي ثم اصبح معارضاً له بعد  أن تم خداعه وهذا الجيش يسمى بالجيش العربي الليبي ومن هنا تدرك أنه لا يشمل الليبيين وعندما لا يشمل الليبيين إذا منطقياً هو لن يحمي ليبيا بالكامل وهذه ليست بصفات الجيش الوطني.calekvane-libi-nasita-amazixya-2

5- كيف تقيمون الاحتلال التركي لمدينة جرابلس ومناطق الشهباء في شمال سوريا ؟ هل تركيا جاءت لإنقاذ الشعب السوري من الاستبداد كما تدعي ؟

تركيا نظام سياسي دكتاتوري بحت على مدى التاريخ ويبحث فقط عن النفوذ والسلطة ولا يمكن أن يكون لهذا النظام هدف آخر. إضافة إلى أنه نظام  قومي أوحد ومتطرف تركيا مصدرة للإرهاب على مدى العصور وما احتلالها لمدينة جرابلس الا امتداد لذلك.

6- هل لديكم كلمة أخيرة تودون إضافتها؟

دائماً اتطلع إلى تحقيق السلام على أيادي الشعب الكردي أينما كان ولدي إيمان قوي بأن سوريا ستعود سالمة بحلتها الجديدة. تعلمت شيئاً في ورشة عمل أقيمت في تونس بالفترة ليست ببعيدة هي عبارة تقول. التغيير صعب في بدايته فوضوي في نصفه اَي في نصف الطريق ورائع في نهايته.

( ل)

ANHA