الاتصال | من نحن
ANHA

مهرجان VEJÎN يقدم المأكولات الفلكلورية

Video

عفرين – تستمر فعاليات مهرجان VEJÎN الأول للفلكلور في ساحة آزادي بمركز مقاطعة عفرين. فعاليات اليوم الثاني تضمنت تقديم الأطعمة والحلويات الفلكلورية العفرينية.

وبدأت فعاليات مهرجان VEJÎN الأول للفلكلور في مقاطعة عفرين، يوم أمس برعاية هيئة الثقافة وسلط الضوء على الزي الفلكلوري والأدوات المنزلية في يومه الأول، ولاقى المهرجان ترحيباً حافلاً من قبل الأهالي كونه المهرجان الأول الذي يعبر عن تراث المنطقة وعاداتها.

وتوافد في اليوم الثاني للمهرجان المئات من الأهالي إلى ساحة آزادي في مدينة عفرين وعقدوا حلقات الدبكة، ثم ألقت الرئيسة المشتركة للمجلس التشريعي في المقاطعة هيفين رشيد كلمة هنأت الأهالي بإقامة مثل هذا المهرجان الفلكلوري، وأكدت على أهمية هذا المهرجان من أجل التعرف على التراث الكردي والحفاظ عليه.

وفي ختام حديثها دعت هيفين رشيد الأهالي للحفاظ على ثقافة المنطقة، وباركت ميلاد قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان على الجميع.

ومن جانبه قال المؤرخ الكردي عبدالله شكاكي أنه في مثل هذه المهرجانات تتوضح ثقافة وتراث وروح كل فرد، ونحن اليوم نقدم المأكولات الكردية، المشهورة بتنوعها كون طبيعة عفرين معروفة بعطاءها وتنوعها.

وأنهى حديثه بالدعوة إلى الحفاظ على التراث الكردي، وقال إن من “يفقد تراثه يفقد هويته”.

وبعدها استمرت فعاليات المهرجان بتقديم مأكولات فلكلورية لمنطقة عفرين، أعدها مطعم باراديس، شنكل، نوشي جان، قصر النيل، وحلويات موساجو.

ومن بين المأكولات التي تم تقديمها (شيش برك، كبة نيء/هفير، كوفته، خوره، مخلوطة/كولك،  بالإضافة إلى حلويات فلكلورية كردية مثل سنجق، خبز السمن، وغيرها من أنواع الحلويات التي يعرفها أهالي عفرين.

ومن جهتها قامت مشاركات من قرية باسوطة التابعة لناحية شيراوا بصنع خبز التنور في ساحة آزادي.

وبعدها تم تكريم المشاركين بتقديم بطاقات الشكر لإسهامهم في المهرجان.

ويشار أن المهرجان مستمر بفعالياته غداً بتقديم الرقصات الفلكلورية.

(ر د/ح)

ANHA