الاتصال | من نحن
ANHA

مهرجان فن وأدب المرأة يقام بمشاركة نسائية عالمية مطلع الشهر المقبل

شيندا اكرم

قامشلو – تحت شعار “فن وأدب المرأة ضمانة للأمة الديمقراطية”، ينطلق المهرجان الثاني لفن وأدب المرأة، وذلك بمشاركة نساء من مقاطعات روج آفا والدول العربية والأوربية.

وبعد تحضيرات موسعة، سينطلق في الأول من آذار/مارس القادم، المهرجان الثاني لفن وأدب المرأة تحت شعار “فن وأدب المرأة ضمانة للأمة الديمقراطية”، برعاية هيئة الثقافة والفن.

المهرجان سيقام في صالة محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو، وسيستمر لمدة ثلاثة أيام، ستنظم خلاله فعاليات تشكيلية وفلكلورية متنوعة من قبل النساء،  حيث قدمت النساء المشاركات من (سريان، عرب وكرد) في المهرجان أعمالهن التي تتضمن فنون تشكيلية، أعمال أدبية من الشعر والقصص القصيرة بالإضافة إلى عرض أزياء فلكلورية في المهرجان وكذلك الأعمال اليدوية.

ويتضمن برنامج المهرجان في يومه الأول عرض سنفزيون عن أعمال المرأة في مختلف المجالات خلال العام المنصرم إلى جانب تقديم عروض أزياء من الزّي الفلكلوري، ومعرض للرسومات والأعمال اليدوية.

وفي اليوم الثاني من المهرجان سيتم عرض لوحات الفنية مختلفة وسرد قصص وقراءة مقالات أدبية وقصائد شعرية.

وفي يوم الثالث والأخير سيختتم المهرجان بإقامة حفلة فنية تشارك فيها فرق موسيقية وتتضمن عروضاً فلكلورية للنساء المشاركات. والختام سيكون بتوزيع جوائز رمزية على المشاركات من قبل أمهات الشهداء.

وفي هذا السياق، قالت الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة بيريفان خالد إنهن قمن بتحضيرات موسعة من أجل المهرجان الثاني لفن وأدب المرأة الذي يقام في إطار فعاليات الاحتفال بـ 8 آذار.

وأشارت بيريفان أنهن بدأن بتحضيرات المهرجان منذ بداية شهر شباط الحالي، من خلال تواصلهن مع نساء من الدول الأوروبية، العربية، بالإضافة إلى نساء روج آفا وشمال سوريا، ونوهت أنهن من خلال تنسيق العلاقات وصلن إلى نتائج ايجابية وقالت إن نساء من عدة دول عربية مثل لبنان، ليبيا “امازيغ” ومصر وعدة بلدان أوربية ستشاركن في المهرجان بالإضافة إلى نساء من مدن سورية.

(د)

ANHA