الاتصال | من نحن
ANHA

مهرجان روج آفا السينمائي يعرض في يومه الثالث 29 فيلماً في قامشلو وكوباني

قامشلو- “الولادة من الطوارئ” أول فيلم تم عرضه في اليوم الثالث من فعاليات مهرجان روج آفا الثاني للأفلام السينمائية، على خشبة مسرح مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو، فيما عرض 14 فيلماً من الأفلام الوثائقية والقصيرة في مقاطعة كوباني.

ويستمر عرض الأفلام في اليوم الثالث من مهرجان روج آفا الثاني للأفلام الوثائقية والقصيرة الذي بدأ اليوم بعرض الفيلم الوثائقي الذي يحمل عنوان “الولادة من الطوارئ (Born from urgency) للمخرج الأمريكي (جوي.ل) الذي تحدث عن مقاومة شنكال أثناء سيطرة داعش عليها وبشكل خاص يتحدث الفيلم عن مقاومة المرأة المقاتلة وإرادتها القوية، ومدة الفيلم ساعة واحدة.

وحضر المهرجان العشرات من أهالي مدينة قامشلو وسط تفاعلهم مع الأفلام التي عرضت وتشجيع كبير منهم، حيث نالت الأفلام إعجاب الجمهور الذي عبر عن ذلك بالتصفيق الحار لدى انتهائها.

وتم عرض عدة أفلام أخرى منها الفيلم القصير “ليلى (layla)” للمخرج حسان عبدو الذي تحدث عن انتظار الزوجة ليلى لزوجها المقاتل عدة سنوات منذ أن كانت شابة إلى أن هرمت حتى عاد زوجها وبقيت محافظة على كل ذكرياته ورسائله التي أرسلها لها، والعبرة منها هي الوفاء.

وأيضاً الفيلم القصير الذي حمل عنوان “الكلب الجائع  (The Hungry Dog)” للمخرج راهزان عزيز الذي يتحدث عن كردستان وبأنها عرضة لمطامع جميع المحتلين والمستعمرين، حيث شبه المخرج الدول الطامعة باحتلال كردستان بالكلب الجائع.

وأكد المخرج كاميران بتاسي في الفيلم القصير “الليلة الطويلة Long Night ))” أن المرأة تستطيع حماية نفسها بأي طريقة كانت، حيث يتطرق المخرج إلى الحديث عن امرأة وحيدة مع طفلتيها في أحد المخيمات في إيران وكيف يحاول الجنود الإيرانيون التحرش بها واغتصابها ولكنها دافعت عن نفسها بشتى الطرق حتى رجوع زوجها من مهامه العسكرية.

ومجمل عدد الأفلام التي تم عرضها اليوم بلغ 15  فيلماً، هذا وسيستمر عرض الأفلام حتى انتهاء برنامج اليوم الثالث.

كوباني

وفي السياق نفسه عرض مهرجان روج آفا السينمائي اليوم  14فيلماً من الأفلام الوثائقية والقصيرة على مسرح  مركز باقي خدو للثقافة والفن بمدينة كوباني.

وضمن فعاليات مهرجان روج آفا السينمائي الثاني عرض اليوم 11 فلماً وثائقياً و3 أفلام قصيرة, بحضور العشرات من أهالي مقاطعة كوباني، والتي لاقت تفاعلاً ونالت إعجاب الحضور بمواضيعها المتنوعة والمشوقة.

واختتمت العروض بتصفيق حار من قبل الحضور.

يذكر أن فعاليات مهرجان روج آفا الثاني للأفلام السينمائية ستستمر لغاية الـ 17 من تشرين الثاني الجاري، حيث من المقرر أن يشارك في المهرجان 77 فيلماً منوعاً بين أفلام وثائقية وأفلام قصيرة، وستقدم العروض بالإضافة إلى مدينة قامشلو في كل من مدن كوباني وديريك.

( س ج – أ ح- ش م/ل)

ANHA