الاتصال | من نحن
ANHA

مهرجان أوركيش…منبر تعرف من خلاله الشعوب على ثقافاتهم

Video

مرادا كندا – أحمد سمير

 قامشلو- قال عدد من المشرفين على فعاليات مهرجان أوركيش للموسيقى وأغاني الشعوب بأن تجمّع ثقافات ولغات مختلف شعوب الشمال السوري على مسرح واحد يعني بشكل واضح بأن شعوب المنطقة تعرفوا على ثقافاتهم ولغاتهم وهوياتهم الحقيقية.

وبدأت فعاليات مهرجان أوركيش الأول للموسيقى والأغاني في الـ23 من الشهر الجاري في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو.

الكاتب والباحث الكردي صالح حيدو الذي يشارك في مهرجان أوركيش بصفته عضواً في لجنة التقييم، تحدث لوكالتنا عن أهمية تنظيم المهرجان والهدف منه.

وما تزال فعاليات المهرجان متواصلة اليوم في يومها الـ7 حيث تواصل الفرق الفنية القادمة من مختلف مناطق الشمال السوري وتجسد مختلف الثقافات تواصل تقديم العروض الفنية.

“هويات الشعوب تجمعت في مكان واحد”

صالح حيدو أشار إلى الشيء “الأكثر أهمية”، بحسب وصفه، الذي هو تجمع فلكلور، لغات، ثقافات وهويات جميع الشعوب في مكان واحد.

ولفت حيدو إلى أن شبان وشابات الشمال السوري تجمعوا فوق خشبة المسرح بألبستهم الملونة وأغانيهم وأشعارهم المختلفة، وأضاف قائلاً “في مكان كهذا حيث تجمع المجتمع، تظهر حقيقة أن الجميع متآلفون بروح الأخوة، وهم يعشقون الثقافة والتاريخ واللغة والأغاني وهذا يعني أن الجميع علم بمدى أهمية الثقافة واللغة والموسيقى الخاصة بمجتمعه”.

“موزاييك الفيدرالية مجتمع هنا”

أما عضوة اللجنة التحضيرية للمهرجان روكن جودي فقد أوضحت بأنهم أرادوا أن يجمعوا موزاييك مشروع الفيدرالية لشمال سوريا الذي يحتضن بداخله جميع المكونات على خشبة مسرح واحد، كلٌ بصورته الخاصة وخصائصه التي يتمتع بها في جوهره الذي سيظهر حقيقة ثقافته.

هذا هو الهدف الأساسي من المهرجان

روكن جودي أوضحت بأن الهدف الأساسي الكامن وراء تنظيمهم للمهرجان ليس بتنظيم المسابقات فيما بين الفرق لتتضح مستوياتهم، إنما الهدف هو أن تجتمع جميع الشعوب مع بعضها البعض ليظهروا للعالم حقيقة ثقافاتهم العريقة.

والجدير ذكره أن اللجنة التحضيرية للمهرجان تتألف من 12 عضو/ة يمثلون الثقافة الكردية والعربية والسريانية، أما لجنة التقييم للمهرجان فتتألف من 5 أشخاص مختصين بمجال الموسيقى، الفلكلور وغيرها من أقسام الفنون.

وبحسب برنامج المهرجان، فإنه وفي اليوم الختامي للمهرجان والذي سيكون في الـ31 من كانون الأول الجاري سيتم تكريم 3 فرق مميزة، هذا إلى جانب أن الفرق الأخرى من المهرجان سيتم تكريمهم أيضاً

(ج)

ANHA