الاتصال | من نحن
ANHA

مهرجان آرين ميركان فرصة لإبراز مواهب الشابات

فيدان عبدالله

عفرين – أظهر مهرجان الشهيدة آرين ميركان الثاني للمرأة الشابة في مقاطعة عفرين، دور ولون وهوية المرأة الشابة في عفرين ومدينة حلب، ومنح الفرصة لمئات الشابات لإبراز مواهبهن.

الشهيدة آرين ميركان مقاتلة وحدات حماية الشعب، التي نفذت عملية فدائية بطولية خلال مقاومة كوباني لتصبح رمزاً للمرأة المقاومة ضد الإرهاب وقدوة ومثالاً يحتذى به لجميع النساء.

وبروح ومقاومة الشهيدة آرين ميركان، انطلقت في 23 من الشهر الجاري فعاليات المهرجان الثاني للألعاب الفردية للمرأة الشابة، وذلك تحت شعار “بفلسفة القائد آبو، المرأة الشابة تنظم ذاتها وتعزز حبها للوطن”، واستمر المهرجان في أجواء حماسية لمدة 4 أيام على التوالي.

وشاركت أكثر من 300 شابة في المهرجان على مستوى مقاطعة عفرين ومدينة حلب للمرة الأولى، وتراوحت أعمار المشاركات من 16 حتى 25 عاماً. كما حضر المهرجان ممثلي العديد من المؤسسات ومنظمات الإدارة الذاتية الديمقراطية ومؤسسات الشبيبة بالإضافة إلى المئات من شبيبة المقاطعة.

جاء المهرجان للعام الثاني على التوالي لإبراز دور وطاقات المرأة الشابة في العديد من المجالات الفنية، الثقافية، والرياضية، والتأكيد على أنه باستطاعة الشابات لعب دورهن الريادي في تقدم هذه المجالات وعدم انحصار دورها في الدراسة وحمل السلاح فقط.

افتتح المهرجان بكلمة ألقيت من قبل والدة الشهيدة آرين ميركان، بعدها بدأت فعاليات اليوم الأول والتي تضمنت مسابقات في “الشعر، الرسم والأشغال اليدوية”، مسابقات ثقافية منوعة إضافة إلى الأكلات الشعبية، وشاركت في المسابقات أكثر من 150 شابة على مستوى المقاطعة.

استمرت فعاليات المهرجان لليوم الثاني على التوالي بتقديم عروض في الغناء والرقص الفلكلوري وعروض مسرحية، إضافة عرض الزي الفلكلوري، شاركت فيه حوالي 26 شابة من نواحي شيه، جندربسه، بلبلة وموباتا. ولاقي العرض المسرحي الذي تمحور حول موضوع العنف ضد المرأة إقبالاً من قبل الحضور.

وفي اليوم الثالث أبرزت الشابات دورهن في مجال الرياضة، فالمرأة وبشكل عام كانت بعيدة عن هذا المجال، وكانت الرياضة مقتصرة على الرجال فقط، والمهرجان استطاع إبراز دور المرأة الشابة من خلال مشاركتها في لعبة الشطرنج، كرة الطاولة والقدم.

واختتمت فعاليات المهرجان في اليوم الرابع بمباراة في كرة السلة، وتكريم الفائزات المتأهلات بميداليات تضمنت صورة الشهيدة آرين ميركان، وبطاقات شكر وسط أجواءٍ احتفالية وروح المحبة من قبل المشاركات والحاضرات أيضاً.

وفي هذا السياق قالت عضوة اللجنة التحضيرية للمهرجان دلار دجوار، إن المهرجان لعب دوراً كبيراً في منح الثقة للمرأة الشابة لإبراز دورها في العديد من المجالات وإن النساء شاركن في المهرجان بمعنويات عالية وروح جماعية.

وأكدت دلار دجوار، إن العديد من الشابات تأثرن بأجواء المهرجان وطالبن المشاركة في المهرجانات القادمة، حيث ستنضمن إلى الدورات التدريبية استعداداً للمشاركة في المهرجان القادم.

واختتمت دلار دجوار، حديثها بمناشدة كافة الشابات للسعي وراء طموحهن وممارسة دورهن في بناء مجتمعٍ حر ديمقراطي مبني على أساس حرية المرأة والتوجه نحو مراكز ومؤسسات المرأة والانضمام إلى مختلف الفعاليات الخاصة بالمرأة الشابة.

(ك)

ANHA