الاتصال | من نحن
ANHA

 منسقية المرأة تنظم اجتماعاً حول العنف ضد المرأة في تل براك

Video

تل براك- شرحت منسقية المرأة في الإدارة الذاتية أهمية اليوم العالمي للعنف ضد المرأة، للنساء وأعضاء مؤسسات المجتمع المدني، وذلك خلال اجتماع عقد في ناحية تل براك.

ومع حلول الذكرى السنوية لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة في الـ 25 من تشرين الثاني، نظمت منسقية المرأة في الإدارة الذاتية بناحية تل براك التابعة لمقاطعة قامشلو في قاعة الشهيد زوبع اجتماعاً تعريفيا حول العنف الممارس ضد المرأة، حضرته العشرات من النساء وعضوات مؤسسات المجتمع المدني وأهالي الناحية.

وخلال الاجتماع الذي بدأ بالوقوف دقيقة الصمت، تحدثت عضوة منسقية المرأة في الإدارة الذاتية وليدة حسن حول ظواهر العنف الممارس ضد المرأة والتعريف بأهمية اليوم العالمي للمناهضة وإعلانها يوماً للمرأة، وقالت “هناك أنواع مختلفة من العنف تمارس ضد المرأة، من آثارها السبيلة الجسدي والفكري في آن واحد”.

وعن احصائيات الامم المتحدة حول العنف في العالم، أشارت وليدة “نشرت امم المتحدة خلال إحصاءاتها حول العنف الممارس والذي بلغ أنواع العنف 70% من النساء يعانون من العنف في حياتهن، ومنهم 35 % تعرضن للعنف الجنسي في بعض البلدان”، مشيرة بأنه من بين كل عشر نساء، 7 منهم تتعرض إلى العنف.

وحول ممارسة داعش بحق النساء، قالت وليدة “عانت المرأة خلال الآلاف السنين من العنف وخاصة المرأة الإيزيدية التي ذاقت الويلات تحت مسمى “الدين”، من إيدي مرتزقة داعش، واصبحت المرأة في ذلك الحين الضحية الأولى لإجرامهم.

وأردفت بالقول “يجب تفعيل دور القضاء والحد من ظاهرة الإفلات من العقاب، وعلى المرأة أن تكون منظمة ذاتها وبجوهرها لتتمكن من سد الإجرام عليهم، وأن تتجسد  بالفكر الحر”.

وعقب انتهاء الحديث، فتح باب النقاش والاستفسارات من قبل الحضور، والتي دارت مجملها عن المواضيع التي تخص المرأة والقوانين التي أصدرت لحماية حقوقها.

(ش أ/ س و)

ANHA