الاتصال | من نحن
ANHA

منابع الطاقة في إقليم الجزيرة وحجم الطاقة المولدة والموزعة

جيناف حسن – ميديا علي

مركز الأخبار- يتغذى إقليم الجزيرة في شمال سوريا من 3 مصادر رئيسة بالتيار الكهربائي، وهي (العنفات الغازية في محطة التوليد الحراري في السويدية، والسدود) بالإضافة لمحركات توليد الطاقة (المولدات) المنتشرة في معظم مناطق الإقليم.

وهذه المصادر هي على الشكل الآتي:

محطة التوليد الحراري في السويدية

  • العنفات الغازية التابعة لشركة النفط

وهي عبارة عن 6 عنفات غازية لتوليد الطاقة الكهربائية

الوضع الفني للعنفات

3 عنفات قيد العمل، تعمل كل عنفة بمعدل وسطي من 30 – 40 ميغا واط ساعي، في الوضع الراهن.

عنفة واحدة لا تنتج أكثر من 8 ميغا واط، نتيجة الوضع الفني السيئ.

عنفتان معطلتان

تغذي العنفات الـ 4 المواقع التالية:

الآبار النفطية، المنطقة الصناعية (المنطقة الصناعية، محطات الانتاج،الحفارات)، المساكن العمالية في بلدة رميلان.

كما تغذي عدداً من القرى ضمن شبكة الآبار النفطية في حقول السويدية وكراتشوك ورميلان وعليان وباباسي وسعيدة، مدينة ديريك والبعض ومحطة السفان لتصفية المياة، وناحية تربه سبيه والقرى المجاورة لها.

  • العنفات الغازية التابعة لشركة الكهرباء

وهي 5 عنفات تولد الطاقة الكهربائية

الوضع الفني للعنفات

3 عنفات قيد العمل تنتج معدل 40 – 50 ميغا واط ساعي، ومهددة بالتوقف في أية لحظة لتجاوزها العمر الافتراضي من ساعات العمل، عنفتين معطلتين.

وتغذي العنفات الـ 3 المواقع الاستثنائية التالية: (المطاحن، والمشافي، وموارد المياه، والآبار، ومحطات ضخ مياه الشرب لمنطقة قامشلو والحسكة). كما تغذي عدداً من مدن الجزيرة.

 

  • مجموعة توليد الكهرباء لمحركات الديزل

وتتواجد هذه المجموعات في ناحية عامودا، ومدينة درباسية ومدينة قامشلو، ويتم استخدامها في حالة الطوارئ، وهي ليست مولدات ثابتة في عملها، كونها محدودة الاستطاعة.

مصادر توليد الطاقة من السدود

  • سد روج آفا

السعة التخزينية للسد 1.8 مليار م3، تحتوي 6 عنفات مائية استطاعتها الاسمية 100 ميغا واط ساعي، ويتم تشغيلها حسب وضع الوارد المائي، وهو قليل جداً بسبب سياسة حكومة أردوغان، التي تحد من جريان المياه في معظم أوقات السنة.

  • سد الفرات (الطبقة)

السعة التخزينية للسد هي 14 مليار م3، تحتوي 8 مجموعات توليد مائية، تعرضت جميعها للتخريب والتدمير الممنهج من قبل مرتزقة داعش.

تم إصلاح مجموعتين، تغذي مناطق الحسكة.

  • سد الحرية

السعة التخزينية للسد 900 مليون م3، يحتوي السد على3 مجموعات توليد، باستطاعة 25 ميغا، لكل واحدة منها، مجموعة واحدة فقط قيد التشغيل وغير موصولة مع شبكة إقليم الجزيرة لغاية الآن.

ويغذي السد مناطق كوباني، وصرين، ومنبج، والجرنية، والمنصورة، وأرياف هذه المناطق، بالإضافة إلى مضخات المياه في منطقتي الخفسة وبابيري والتي تستجر حوالي 30 ميغا.

مناطق إقليم الجزيرة المستفيدة من هذه السدود

محطة المبروكة 230، ومناطق سري كانية، وتل تمر، ودرباسية، والحسكة، وناحيتي عامودا والشدادة، ومحطة ضخ مياه علوك، بمعدل 75 لـ 90 ميغا.

(ك)

ANHA