الاتصال | من نحن

مقتطفات من أول دورة لقوات الدفاع الذاتي في كوباني5

فرحون بانضمامهم ويناشدون الشبان للالتحاق بالدفاع الذاتي

نورشان إبراهيم – آلان داود

كوباني- عبر مقاتلون من قوات الدفاع الذاتي في مقاطعة كوباني انتسبوا إلى الدورة الأولى للقوات عن فرحتهم وسعادتهم لمشاركتهم في الدفاع عن المقاطعة وحمايتها، وناشدوا شبان المقاطعة للالتحاق بالقوات والعمل على حماية المقاطعة لأنه الواجب الأول لكل شاب.

هذا وافتتحت أكاديمية  الشهيد كندال عفرين في مقاطعة كوباني أول دورة تدريبية لقوات واجب الدفاع الذاتي في الـ25 من شهر حزيران عام 2016 المنصرم، وبعد أن أنهوا الفترة المقررة وهي 9 أشهر، سرحت هيئة الدفاع والحماية الذاتية شبان الدفعة الأولى والذين يبلغ عددهم 218 مقاتلاً، حيث كان مقاتلان اثنان استشهدا أثناء أداء واجب الدفاع عن المقاطعة.

سعداء لأنهم يؤدون واجبهم بالدفاع عن المقاطعة

المقاتلون الذين انتسبوا إلى الدورة الأولى عبروا عن فرحتهم لدى انتسابهم إلى قوات الدفاع الذاتي، وأكدوا بأنها كانت تجربة مغايرة للتجنيد لدى قوات النظام، وناشدوا شبان المقاطعة للانضمام إلى القوات والمشاركة في الدفاع عن المقاطعة.

المقاتل ريناس حبو من مقاتلي الدورة الأولى قال: “انضممت إلى واجب الدفاع الذاتي كونه واجب يقع على عاتقي، ويجب على كافة شبان مقاطعة كوباني أداء واجبهم تجاه أرضهم ووطنهم وأهاليهم, كانت تجربة جيدة حيث استفدنا كثيراً من التدريبات، هنا الأمر يختلف عن التجنيد لدى النظام البعثي، حيث أنني كنت مجنداً هناك مدة سنتين وشهرين، هنا لدينا احترام لحقوق المقاتلين، والروح الرفاقية ونظام تدريب جيد”.

ومن جانبه تحدث المقاتل محمد بوزان قائلاً: “أنا متزوج ولدي عائلة، لكن أتيت لكي أخدم وطني، لأن أداء واجب الدفاع الذاتي واجب على كل شاب في روج آفا وخاصة شبان كوباني، لكي نستطيع حماية هذه الأرض التي سقيت بدماء مناضلي ومناضلات الحرية, إن الخدمة العسكرية لدى النظام البعثي كانت إجباراً، ولكن هنا واجب الدفاع الذاتي يأتي بناء على رغبة شبان كوباني وبإرادتهم, لذلك فإن حماية وطننا واجب علينا”.

وتساءل بوزان أن من خدم النظام إكراهاً لمدة سنتين، هل سيكون خدمة وطنه وبإرادته صعبة عليه.

وفي سياق متصل قال المقاتل ولات بكي: “نحن كمقاتلين ضمن صفوف واجب الدفاع الذاتي عندما التحاقنا بخدمة الدفاع الذاتي استفدنا الكثير من التدريبات التي تلقيناها في أكاديمية الشهيد كندال من الناحية السياسية والعسكرية والأخلاقية, شخصيتنا في الوقت الحالي تختلف عن شخصيتنا قبل تلقينا لهذه التدريبات، ونحن سعداء كثيراً لأننا أدينا واجبنا بالدفاع عن المقاطعة والحفاظ عليها آمنة”.

يناشدون الشبان للمشاركة في الدفاع عن الوطن

عضو الانضباط العسكري لقوات الدفاع الذاتي نضال علي من المكون العربي أوضح أنهم لا يرغمون أي شاب بالعنف على أداء واجب الدفاع الذاتي، كما أنهم لا يستقبلون الشبان دون سن التكليف ، لافتاً أن كل الادعاءات التي تحاك ضد قواتهم غير صحيحة.

وناشد علي كافة الشبان في مقاطعة كوباني للانضمام إلى واجب الدفاع الذاتي، كونه واجب على كل الشباب، لحماية أرضهم وأهلهم من هجمات المرتزقة.

وفي السياق ذاته تحدث المقاتل فرهاد ملا قائلاً: “نحن كمقاتلين في الانضباط العسكري لا يحق لنا إجبار شبان كوباني أو أي منطقة أخرى للانضمام لواجب الدفاع الذاتي، نقوم بتعريف الشبان بقوانين واجب الدفاع الذاتي، ومن ثم نرسل من يرغب بالالتحاق لأكاديمية الشهيد كندال لتلقي التدريبات اللازمة عن أهمية حماية الوطن”.

وأعرب فرهاد عن أمله بأن يعود شبان كوباني إلى مدينتهم التي سقيت بدماء الشهداء، وتعرف بموطن المقاومة والشهداء، ويشاركوا أبناءها في الدفاع عنها لكي يكونوا لائقين بالاسم الكبير للمقاطعة والأمانة التي تركها المناضلون لهم.

ومن جانبه ناشد عضو الانضباط عنتر إسماعيل كافة شبان روج آفا في المقاطعات الثلاث كوباني, الجزيرة وعفرين للانضمام لصفوف مقاتلي واجب الدفاع الذاتي كونها الخطوة الأولى نحو توطيد الأمن في روج آفا، وحماية أراضيها وشعبها.

(ج)

ANHA