الاتصال | من نحن
ANHA

مع بدء العام الدراسي 16 ألف معلم/ة سيدرسون في 1950 مدرسة بإقليم الجزيرة

Video

ريناس رمو

قامشلو- فتحت 1950 مدرسة في إقليم الجزيرة بشمال سوريا أبوابها لاستقبال طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية في العام الدراسي الجديد، ومن المقرر أن يتم تدريس مناهج الإدارة الذاتية الديمقراطية في المرحلتين، بالإضافة إلى تدريس اللغة الأم لكل مكون.

ودربت هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة 16 ألف معلم ومعلمة لتدريس المناهج الجديدة، باللغات الكردية والعربية والسريانية.

وبعد انتهاء عطلة الصيف توجه نحو  200 ألف  طالب إلى مدارسهم من كافة مكونات الجزيرة من عرب وكرد وسريان وبعد نجاح لجنة التدريب في المجتمع الديمقراطي بتغيير مناهج الدراسة خلال العام المنصرم حيث درس كل مكون بلغته الأم بالإضافة إلى لغات أخرى مثل الانكليزي والفرنسي .

هذا العام قامت لجنة التدريب في المجتمع الديمقراطي بفتح دورات صيفية استمرت 3 أشهر تم خلالها إعداد المدرسين والمدرسات على منهاج الإدارة الذاتية الديمقراطية بالإضافة إلى إعداد أساتذة مختصين باللغات الأجنبية واختصاصات التاريخ والجغرافية والادب والرياضة والموسيقا.

وتم تجهيز المدارس لتكون قادرة على إتمام العام الدراسي بشكل جيد وخصصت لذلك الإدارة الذاتية الديمقراطية مليار ونصف المليار لتغطية احتياجات المدارس وترميم وتصليح المدارس التي خربتها مرتزقة داعش في المناطق المحررة مؤخراً.

وسيدرس طلاب المرحلة الإعدادية هذه السنة مناهج الإدارة الذاتية بعد نجاح مشروع التعليم في العام المنصرم على المرحلة الابتدائية، ومن المقرر أن يدرس طلاب المرحلة الثانوية مناهج الإدارة الذاتية العام المقبل.

(ج ر)

ANHA