الاتصال | من نحن
ANHA

’معركة عفرين ستغير مسار الأحداث لصالح الشعوب‘

Video

لينا جانكير

قامشلو– شبه نائب الحاكمية المشتركة في مقاطعة الجزيرة شيخموس موسى معركة عفرين بمعركتي ستالينغراد وديان بيان فو في كل من روسيا والفيتنام، وقال إنها ستغير مسار الأحداث لصالح الشعوب.

نائب الحاكمية المشتركة لمقاطعة الجزيرة شيخموس موسى  تحدث لوكالة أنباء هاوار حول هجوم جيش الاحتلال التركي والإرهابيين التابعين له على عفرين، والمقاومة التاريخية التي يبديها أهالي عفرين.

موسى استذكر بداية “الشهداء الذين رووا أرض عفرين بدمائهم الذكية الطاهرة دفاعاً عن كرامة شعبنا الكردي وكافة شعوب العالم”.

وقال موسى إن “العدوان التركي الوحشي  على مدينة عفرين  منذ أكثر من ثلاثة أسابيع يدل دلالة قاطعة على أن أردوغان السلجوقي قد أعلن الحرب على الشعب الكردي، وعلى كافة الشعوب في شمال سوريا”.

’الهدف ضرب مشروعنا الديمقراطي وأخوة الشعوب‘

ولخص شيخموس موسى أهداف العدوان التركي بجملة نقاط  “أهمها هو محاربة الشعب الكردي للحيلولة دون نيل حقوقه المشروعة. وضرب مشروعنا الديمقراطي  والفدرالي وأخوة الشعوب ضمن مفهوم الأمة الديمقراطية. وأيضاً تهدف إلى تصدير فشلها الداخلي والخارجي للحفاظ على سلطة حزب العدالة والتنمية. إن العدوان التركي على مقاطعة عفرين يدل دلالة قاطعة على مطامع أردوغان لإحياء السلطنة العثمانية”.

’تركيا سجن كبير للوطنيين والديمقراطيين‘

وقال نائب الحاكمية المشتركة في مقاطعة الجزيرة إن تركيا التي أصبحت سجناً كبيراً لكل الوطنيين والديمقراطيين، وقد زج بالآلاف من أبناء شعبنا وكافة الوطنيين والديمقراطيين، منذ ما يسمى بانقلاب فتح الله كولان،  في السجون التركية  وضرب كل صوت ديمقراطي وطني بدكتاتورية جديدة”.

’معركة عفرين، تشبه معركتي ستالينغراد وديان بيان فو، اللتان غيرتا مسار الحرب‘

وشبه شيخموس موسى معركة عفرين بمعارك تاريخية غيرت مسار الحرب “إن معركة عفرين تشبه معارك كثيرة  في التاريخ وأذكر منها معركتين كبيرتين، معركة  ستالينغراد التي غيرت مسار الحرب في روسيا وأدت إلى اندحار القوى النازية، ومعركة ديان بيان فو في الفيتنام التي غيرت مسار الحرب في الفيتنام ونال الشعب الفيتنامي استقلاله وكرامته”.

موسى استنكر “الصمت الدولي الرهيب إزاء الحرب الغاشمة والوحشية على إقليم عفرين وضرب البنية التحتية  وقتل المدنيين والأطفال والشيوخ”. وعزا  أسباب هذا الصمت الدولي إلى المصالح الاقتصادية لهذه الدول مع تركيا.

’مقاومة عفرين، دفاع عن كل الشعوب السورية‘

موسى دعا جميع شعوب شمال سوريا بالوقوف إلى جانب مقاومة عفرين “ندعوا شعبنا الكردي وكافة شعوب شمال سوريا وكافة الوطنيين والديمقراطيين والسياسيين للوقوف إلى جانب مقاومة عفرين، هذه المقاومة البطولية والأسطورية، هذه المقاومة ليست دفاعاً عن عفرين إنما دفاع عن كل المكونات السورية. إننا على قناعة راسخة بأن أردوغان وإرهابييه الذين سماهم الجيش الحر سوف يندحرون من جبال عفرين ووديانها نتيجة المقاومة البطولية لوحدات حماية الشعب والمرأة الذين يسطرون أروع آيات المجد”.

نائب الحاكمية المشتركة في مقاطعة الجزيرة شيخموس موسى دعا في ختام حديثه جميع أبناء الشعب الكردي في كافة أجزاء كردستان “من قوى وأحزاب ومجتمع مدني وجماهيري، الوقوف إلى جانب نضال عفرين.  وألا يبخلوا بكافة أشكال الدعم  مادياً وسياسياً وعسكرياً”.

(ك)