الاتصال | من نحن
ANHA

مسؤول عراقي: القوات التركية ستنسحب

مركز الأخبار- أكد السفير العراقي لدى تركيا، هشام العلوي، الجمعة 6 يناير/كانون الثاني، أن المسؤولين الأتراك سيناقشون السبت، في بغداد قضية انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية.

واعتبر البرلمان العراقي في وقت سابق، ان القوات التركية المتواجدة في منطقة بعشيقة ، قوات احتلال.

وجاء تصريح السفير العراقي رداً على تصريحات لرئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أكد فيها استمرار بقاء القوات التركية في بعشيقة شمال العراق.

وكشف العلوي: “إن الوفد الذي يرأسه رئيس الوزراء التركي، يضم عددا من الوزراء الأتراك والمسؤولين رفيعي المستوى، وسيلتقي برئيس الوزراء العراقي بغرض عقد الدورة الثالثة لاجتماعات المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين العراق وتركيا”، وفقاً لما ذكرته عدة وسائل إعلامية.

وردا على سؤال حول انسحاب القوات التركية من العراق، أجاب السفير: “نعم القوات التركية ستنسحب”.

وأضاف الدبلوماسي العراقي، “ستتم مناقشة جميع القضايا بين البلدين لحل المشاكل العالقة على أسس احترام السيادة ومبادئ حسن الجوار، بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي لتحقيق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين ومواجهة المخاطر التي تواجه المنطقة”.

وكانت جامعة الدول العربية ودول اخرى في مقدمتها إيران، قد طالبت القوات التركية بالانسحاب من منطقة بعشيقة جنوب مدينة الموصل، إلى ان الحكومة التركية تذرعت بأنها تدرب بشمركة الحزب الديمقراطي الكردستاني – العراق، لتغطي بذلك على احتلالها لأراض تدخل ضمن إطار السيادة العراقية.

(م)