الاتصال | من نحن
ANHA

مراكز المرأة في الشهباء.. تخلّق تغيرات إيجابية

Video

تولين حسن

الشهباء– تعمل دور المرأة للتوعية والتدريب الـ 3 في قرى مناطق الشهباء المحررة التابعة لاتحاد المرأة الحرة على تنظيم وتوعية النساء بجوانب عدة، واستطاعت تخريج 6 دورات تدريبية مهنية منها (اسعافات أولية، أعمال يدوية، فك وتركيب السلاح والرمي) إلى جانب دورات تدريبية مستمرة، وحل أكثر من 20 مشكلة.

بهدف توعية المرأة، وحل مشاكلها، وتعريفها كيفية حماية ذاتها، بدأت نساء مناطق الشهباء من مختلف مكوناتها بعد تحرير جيش الثوار والفصائل الثورية وجبهة حماية المرأة للشهباء، لقرى مناطق الشهباء، على تطوير أنفسهن للتخلص من العبودية والظلم، وبالأخص الانتهاكات التي ارتكبت بحقهن من جهة مرتزقة المجموعات المتطرفة وداعش المدعومين من قبل الاحتلال التركي.

وافتتحت النساء 3 مراكز للتوعية وتدريب المرأة في كل من “بلدة أرفاد، قرية كفر نايا، وبلدة احرص”، فيما تدير كل إدارية إحدى المراكز، إلى جانب زيارة النساء لتوعيتهن وتعرفيهن على أهمية افتتاح مراكز لتدريب وتوعية المرأة.

مركز المرأة في أرفاد “تل رفعت”

افتتح مركز المرأة للتدريب والتوعية في بلدة أرفاد بأواخر شهر أيلول العام المنصرم من قبل إدارة المرأة في مجلس إدارة مناطق الشهباء حين ذاك، والآن اتحاد المرأة الحرة في مناطق الشهباء تقوم بإدارتها، ويتألف من 6 عضوات اثنتين للتدريب، ويتلقين دورساً فكرية على أهمية التدريب، حرية المرأة، السياسة، المجتمع الديمقراطي، النظام الداخلي لاتحاد المرأة الحرة في مناطق الشهباء، وغيرها من الدروس، بأيام غير محددة في الشهر.

وخرجت حتى الآن 3 دورات تدريبية مهنية أولها عن الاسعافات الأولية استمرت 45 يوماً بمشاركة 14 امرأة، وافتتحت دورة تدريبية للأعمال اليدوية لمدة شهرين على توالي بمشاركة 18 امرأة، وانتهى التدريب بفتح معرض للأعمال التي صنعهن المتدربات من الصوف والرسوم، بالإضافة إلى التعلم على السلاح لحماية أنفسهن، حيث تم تدريب 12 امرأة خلال 6 أيام على فك وتركيب السلاح والرمي بإشراف مقاتلات جبهة حماية المرأة للشهباء.

وما تزال جهود التدريب مستمرة فهناك دورتين أخرتين للتدريب قيد الاستمرار واحدة لتعلم اللغة الكردية لـ 11 امرأة، وأخرى لمحو الامية لتعلم اللغة العربية لـ 19 امرأة، إلى جانب التحضيرات لافتتاح دورة تدريبية ثانية للإسعافات الأولية بناءً على رغبة النساء.

إلى جانب التدريب والتوعية للنساء، استطاع المركز ومنذ شهر تشرين الأول حتى نهاية شهر نيسان حل أكثر من 16 مشكلة عائلية، منها مشاكل الزواج المبكر، تعدد الزوجات، خلافات بين الزوجين والعنف، وذلك بمساعدة ديوان العدالة الاجتماعية في مناطق الشهباء في حين هناك مشاكل أخرى قيد الدراسة.

على هذا المنوال، وضحت الإدارية في مركز تدريب وتوعية المرأة ببلدة أرفاد (تل رفعت) نادية عثمان بأنهن واجهن صعوبات من ناحية تقبل الأهالي لفكرة مركز لتدريب المرأة وطرح مشاكلهن فيها في البداية، ولكن بعد العديد من حملات التوعوية تقبلت النساء للفكرة وتلقين إقبالناً ملحوظاً لتوافدهن إلى المركز لتوعية أنفسهن، وبأنهن يستطعن حل مشاكلهن فيه.

مركز المرأة في قرية كفر نايا

وافتتحت نساء قرية كفر نايا في أواخر شهر تشرين الثاني مركزاً لها، وتعمل فيها10 عضوات، 2 منها مشرفات على التدريب. ونظمت أوقات عملها والتدريبات الفكرية والمهنية فيها، حيث افتتحن 3 دورات تدريبية على الإسعافات الأولية بإشراف مختصة بشؤون الإسعافات بمشاركة 46 امرأة خلال الـ3 دورات تدريبية، بالإضافة إلى تلقي دورس تدريبية على ذات البرنامج اللواتي يتلقينه في مركز المرأة للتوعية والتدريب ببلدة تل رفعت.

وافتتاح المركز في قرية كفر نايا غيّر فكرة الأهالي ونظرة المجتمع للمرأة، وتوافدت النساء إليها لطرح مشاكلهن وحلها من قبل العضوات، واستطاع المركز حل أكثر من 15 مشكلة متعلقة بمسألة الزواج المبكر، تعدد الزوجات، مشاكل عائلية أخرى.

وحول أعمال المركز في قرية كفر نايا أشارت الإدارية في مركز المرأة للتوعية والتدريب بالقرية بديعة مسلم، أن الكثير من النساء استطعن تجاوز الصعوبات والسعي للتحرر ولكن ما تزال بعضهن غير قادرات على تجاوز فكرة بأنهن يستطعن إدارة أنفسهن. منوهةً بأنهن عبر التدريبات التي يقدمونها للنساء يهدفن إلى تخليص المرأة من الفكر العبودي المفروض عليهن، وتوجيههن نحو الفكر التحرري.

مركز المرأة في بلدة احرص

من جهة أخرى افتتح مركز المرأة للتوعية والتدريب في بلدة احرص بتاريخ 7 كانون الثاني من العام الجاري، والذي يضم 14 عضوة من نساء البلدة، بحسب ما قالته الإدارية في المركز عائشة حسين، بأنهن يعملن على تنظيم نساء البلدة وتعريفهن بالدار عبر الزيارات للمنازل وعقد الاجتماعات للنساء، وإنهن افتتحن دورة تدريبية للمرحلة الأولى لتعليم اللغة الكردية، ويتلقين تدريبات فكرية مختصرة على شكل محاضرات، خلال الشهر بدون تحديد أيامهم.

ويقوم المركز بتحضير دورتين تدريبيتين واحدة على تعلم فك وتركيب واستخدام السلاح، والثانية حول الإسعافات الأولية.

(ش)

ANHA