الاتصال | من نحن
ANHA

مخطط مركز وكالة أنباء هاوار 15-11-2017

– يشيع أهالي مدينة قامشلو جثماني شهيدين في وحدات حماية الشعب إلى مثواهما الأخير في مقبرة الشهيد دليل صاروخان في مدينة قامشلو، الساعة 14:00. (مرفق بالصور والفيديو).

– ينظم مجلس عوائل الشهداء في حي الشيخ مقصود بمدينة حلب فعالية الإضراب عن الطعام وذلك في سياق استمرار الفعاليات المطالبة بالكشف عن الوضع الصحي لقائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان وذلك في مركز المجلس في تمام الساعة 10:00 (مرفق بالصور والفيديو).

– يستمر مؤتمر ستار في مدينة حلب بعقد سلسلة اجتماعات للنساء مع قدوم اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة (مرفق بالصور والفيديو).

– ستصدر اليوم المفوضية العليا للانتخابات بياناً تكشف فيها اسماء المرشحين المقبولين لانتخابات المجالس المحلية للفيدرالية، وذلك ضمن مؤتمر صحفي يعقد أمام مركز المفوضية في مدينة عامودا الساعة 11:00(مرفق بالصور والفيديو).

-ينظم مجلس المرأة السورية اجتماعاً لنساء قرية الهيشة بناحية عين عيسى حول يوم مناهضة العنف ضد المرأة وذلك في مركز مجلس الشعب لعين عيسى في الساعة 16:00 (مرفق بالصور والفيديو).

-تفتتح أكاديمية الشهيد حسن درويش دورة تدريبية لمقاتلي واجب الدفاع الذاتي وذلك في حي غويران الساعة 11:00. (مرفق بالصور والفيديو).

-يخرج أهالي مقاطعة كوباني بدعوة من حركة المجتمع الديمقراطي في مسيرة بمدينة كوباني للمطالبة بالكشف عن الحالة الصحية لقائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان. (مرفق بالصور والفيديو).

– يزداد الخطر على حياة السوريين الذين يقطنون في تركيا، إذ ازدادت في الآونة الأخيرة عمليات غامضة أودت بحياة العديد من الأشخاص لم يعرف منفذوها وأخرى صريحة أقدم عليها الأمن والجيش التركي. (مرفق بالصور والفيديو).

– قامت قوات سورية الديمقراطية بتسليم مهام حفظ الأمن في حي المشلب بالرقة لقوى الأمن الداخلي وذلك بعد الانتهاء من تنظيف الحي بالكامل من الألغام التي زرعها مرتزقة داعش في الحي قبل تحريره من قبضتهم. (مرفق بالصور والفيديو).

سياسة

– قالت عضو مجلس حركة المجتمع الديمقراطي في إقليم الجزيرة والرئيسة المشتركة لمجلس الحركة في منطقة تربه سبيه هدية شمو إن شعوب شمال سوريا مهيأة للمرحلة الحالية، ومشروع النهج الثالث في الأزمة السورية منذ بداية الثورة أتى بنتائج إيجابية وحقق مكتسبات كثيرة، وإن انتخابات الفيدرالية ما هي إلا أكبر انتصار ودليل على نشوء حالة من الوعي الوطني لدى كافة مكونات شمال سوريا. (مرفق بالصور والفيديو).

الثقافة والفن

-تبدأ اليوم فعاليات مهرجان روج آفا السينمائي الثاني في مدينة كوباني، وذلك بعرض أفلام قصيرة ووثائقية في مركز باقي خدو للثقافة والفن (مرفق بالصور والفيديو).

-يستمر مهرجان روج آفا السنمائي الثاني بعرض الأفلام السينمائية والقصيرة في يومه الثالث على التوالي في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو الساعة 16:00. (مرفق بالصور والفيديو).

– يستمر مهرجان ميتان المسرحي فعالياته في يومه الثالث بعرض مسرحية بعنوان ’’شهناز’’ في المسرح الثقافي بمدينة عفرين في تمام 16:00 (مرفق بالصور والفيديو).

المرأة

– تعمل هيئة الشباب والرياضة في مقاطعة كوباني على تشكيل فريق لكرة القدم في المقاطعة خاص بالمرأة وذلك لتفعيل دورها في المجال الرياضي وضمان مشاركتها في جميع المجالات. (مرفق بالصور والفيديو).

– وصفت الكاتبة والشاعرة السورية رولا حسن تعديل قانون الأحوال الشخصية في العراق بـ “الانتهاك الجديد والصارخ لحقوق المرأة” والذي يجعلها عرضة للمزيد من الاستغلال بسبب مثل هذه القوانين المجحفة بحقها. (مرفق بالصور والفيديو).

– تواصل لجنة الصلح بمجلس المرأة في الطبقة وريفها، علمها فيما يخص بحل الخلافات الزوجية، وتمكنت منذ تأسيس المجلس من حل نحو 500 خلاف زوجي، لتسد الطريق أمام الطلاق وما قد ينجم عنه من آثار سلبية على الأطفال وتؤدي بالتالي إلى تفكك الأسرة والمجتمع. (مرفق بالصور والفيديو).

المجتمع والحياة

– تفاقمت خلال السنوات الماضية مشكلة السكن العشوائي والإعمار في الأماكن المخالفة في مدينة تربه سبيه، كما في حرم النهر وحرم الطرق وصولاً إلى السكن في الأراضي الزراعية. (مرفق بالصور والفيديو).

– يعاني الآلاف من النازحين القاطنين في مخيمي روبار والشهباء بإقليم عفرين أوضاعاً مأساوية خاصة وأن فصل الشتاء بات على الأبواب، حيث يقولون “إن المياه تتسرب إلى خيمنا ونخاف أن تسقط فوق رؤوسنا”، مناشدين المنظمات الإنسانية بتقديم يد العون لهم. (مرفق بالصور والفيديو).

ـ تواصل الورشات التابعة للمجلس التنفيذي في الإدارة المدنية الديمقراطية في منطقة الطبقة عملها في إزالة الأنقاض من “مزار شهداء الطبقة” على أن تستكمل عمليات الإزالة في أماكن أخرى من المدينة فور الانتهاء من أعمالها في المزار. (مرفق بالصور والفيديو).

– يعتمد أهالي كري سبي على الانتاج المحلي من المزروعات المختلفة في مواسمها الصيفية أو الشتوية التي بدأوا منذ أيام بعملية قطافها لتسد حاجة المنطقة وتؤمن الاكتفاء الذاتي. (مرفق بالصور والفيديو).

– ألبسة “البالة” أسعارها الزهيدة واختلاف جودتها ونوعيتها جعلتها مرغوبة من قبل الأهالي، فقد ازدادت بشكلٍ ملحوظ في هذا العام مقارنةً بالأعوام المنصرمة. (مرفق بالصور والفيديو).

الشبيبة

– أوضح عدد من الشبيبة الكرد والعرب وعضوات اتحاد المرأة الشابة المنضمين إلى حملة “انتفضوا” للكشف عن وضع القائد، بأنهم مستمرين ضمن حملتهم إلى حين رفع العزلة والكشف عن صحته، مؤكدين بأن أوجلان رزع من خلاله فكره فيهم روح النضال والمقاومة من أجل الحرية. (مرفق بالصور والفيديو).

ANHA