الاتصال | من نحن
ANHA

مخطط مركز وكالة أنباء هاوار 11-1-2018

-متابعة أخر التطورات في حملة عاصفة الجزيرة بريف دير الزور.

-متابعة الفعاليات والنشاطات التي تنظم للتنديد بالعزلة المشددة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، والمطالبة بالكشف عن وضعه الصحي.

-يعقد مجلس ناحية  شيراوا اجتماعين منفصلين في الناحية وبلدة دير جمال لانتخاب الرئاسة المشتركة للمجالس المحلية وبلدية الشعب، في حين يعقد اجتماع مماثل في بلدة كوتانا بناحية بلبلة التابعة لمنطقة راجو، وآخر في منطقة تل رفعت بمقاطعة الشهباء. (مرفق بالفيديو والصور).

– تستمر رابطة المرأة الحرة بالتنسيق مع كومين المنتجين توزيع الألبسة الشتوية على النازحين، واليوم سيتم التوزيع على نازحي مخيم روبار بقرية باصلة في ناحية شيراوا بمقاطعة عفرين. (مرفق بالفيديو والصور).

– يعقد الأعضاء المنتخبين لمجلس ناحيتي الجلبية والقناية في مقاطعة كوباني بإقليم الفرات اجتماعين لانتخاب الرئاسة المشتركة لبلدية الشعب ونوابهم واختيار أعضاء اللجان التابعة لها، ويعقد اجتماع ناحية الجلبية الساعة 10:00 واجتماع ناحية القناية ساعة 12:00. (مرفق بالفيديو والصور).

-يعقد مكتب العلاقات العامة والدبلوماسية في تل حميس اجتماعاً له في بلدة جزعة مع وجهاء العشائر في ناحية تل حميس لمناقشة أوضاع المنطقة بشكل عام وذلك في قرية الزرقة شمالي بلدة جزعة بـ 5 كم في تمام الساعة  11:00(مرفق بالفيديو والصور).

-يقدم أهالي ديرك وكركي لكي واجب العزاء لذوي المقاتل في وحدات حماية الشعب خبات ديرك الاسم الحقيقي صالح خضر الحموش، الذي استشهد في حملة عاصفة الجزيرة، وذلك في قرية جم جيلك في منطقة ديرك، الساعة 10.00. (مرفق بالفيديو والصور)

-تجتمع وحدات حماية الشعب مع وجهاء العشائر في منطقة ديرك لمناقشة التطورات الأخيرة في روج آفا وشمال سوريا، الساعة 10.00. (مرفق بالفيديو والصور)

– يعد عيد باتزمي من أقدم الأعياد الإيزيدية التي ورثوها عن أجدادهم على مر التاريخ وتستمر طقوسها إلى اليوم ولكن بشكل علني بعد أن كانت الطقوس تمارس بشكل خفي. (مرفق بالفيديو والصور).

– وفق تحليل لموقع ويست بوينت الأمريكي فإن نسبة 93% من مرتزقة داعش المدرجين في سوريا قد مروا من ست بلدات أساسية على الشريط الحدودي بين تركيا وسوريا، وهي (تل أبيض، اعزاز، أطمه، جرابلس، راعي، اسكندرون المحتلة). (مرفق بالصور).

– بعد مشاركة الفرق الرياضية بمنطقة راجو في العديد من البطولات والمهرجانات التي أقيمت على مستوى مقاطعة عفرين، واكتسابهم العديد من الجولات والجوائز، انتشر صدى الرياضي لمنطقة راجو في الساحة الرياضية في المنطقة. (مرفق بالفيديو والصور).

– طالب مسؤول  لجنة العلاقات الدبلوماسية لحركة المجتمع الديمقراطي في ناحية تل حميس من المنظمات التي تعنى بحقوق الإنسان عدم الصمت حيال السياسيات التي تمارسها تركيا بحق أوجلان، وقال “نطالب بحرية القائد الذي بفضله وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم في شمال سوريا”.(مرفق بالفيديو والصور).

– رفعت لجنة التدريب للمجتمع الديمقراطي  في مقاطعة كوباني نظام إجراء الامتحانات في نهاية العام الدراسي أو نهاية الفصول ووضعت بدله نظام تقييم الطلاب. (مرفق بالفيديو والصور).

حوار

– أكَد عضو الهيئة الرئاسية لمجلس سوريا الديمقراطية أحمد أعرج أن الهدف الأول من تشكيل مجلس شيوخ ووجهاء حلب هو لمنع التقسيم وإعادة النازحين إلى الداخل السوري إلى جانب نقل رغبة الشعب بإعادة إعمار البلاد. (مرفق بالفيديو والصور).

 

المجتمع والحياة

– ازدادت أعمال البناء في مدينة الحسكة وازدادت معها فرص العمل وهناك حاجة لأعداد كبيرة من العمال. وفي الوقت الذي يعمل فيه أبناء المنطقة في مناطق اللجوء لتأمين قوتهم اليومي تعمل أعداد كبيرة من العمال القادمين من المناطق الأخرى من سوريا في المقاطعة، ولكن على الرغم من ذلك فهم لا يسدون حاجة المنطقة من العمال. (مرفق بالفيديو والصور).

– انتشر في الآونة الأخيرة طب الأعشاب العطارة في المدينة حيث أصبح أهالي المدينة يعتمدون على الأعشاب والأدوية الطبيعية والطب العربي أكثر من الأدوية الصناعية الكيميائية، كعلاج طبيعي. (مرفق بالفيديو والصور).

الثقافة والفن

– عادات وتقاليد كثيرة تميز بها المجتمع العربي والتي تعد الجزء الأكبر من هويته ومن بينها اللباس العربي الفلكلوري للنساء، ففي كل مجتمع يوجد لباس تقليدي يعتقد البعض أنه قد غاب عن اهتمام الناس إلا أنه مازال موجوداً في يومنا هذا، فاللباس يعكس إلى حد كبير هوية وثقافة المجتمع. (مرفق بالصور).

ANHA