الاتصال | من نحن
ANHA

محمد نور الدين: الناتو شريك مباشر لما ترتكبه تركيا في عفرين

علي حسن – ميديا حنان

قامشلو – أكد الكاتب الأكاديمي والباحث في الشؤون التركية ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية في بيروت الدكتور محمد نور الدين، أن حلف الشمال الأطلسي (الناتو) معني مباشرة بالغزو التركي لعفرين وبالتالي هو شريك مباشر بما ترتكبه تركيا في عفرين، إن التمثيل بجثمان المقاتلة الكردية لا يمكن تحميل مسؤوليته إلا للسلطات التركية مباشرة لأنها الراعية والحامية والتي تعتمد على مجموعات مرتزقة يأتمرون بأوامرها ولا علاقة لهم بالمعارضة المعتدلة ولا غير المعتدلة.

وجاء تصريحات الكاتب الأكاديمي والباحث في الشؤون التركية ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية في بيروت الدكتور محمد نور الدين في حوار مع وكالة أنباء هاوار، لتقييم مجريات الأحداث والعدوان التركي على عفرين. وأكد الدكتور محمد نور الدين أن تصريحات أردوغان هي لرفع معنويات الرأي العام والجيش التركي في ظل الخسائر التي يتعرضون لها وقال إن تركيا باتت جزءاً من المشكلة في سوريا وليست جزءاً من الحل في سوريا.

ونص الحوار هو كالتالي:

* مع دخول الهجوم على عفرين أسبوعه الثالث. كيف تقيمون توازن القوى بين الجيش التركي وقوات سوريا الديمقراطية؟ وعلى ماذا يدل التقدم البطيء للجيش التركي؟

عدم تقدم الجيش التركي بسرعة داخل عفرين مرده أكثر من سبب، الأول هو أن المقاتلين الكرد المدافعين عن منطقة عفرين لا يريدون أن يتخلوا عن هذه المنطقة وبالتالي هم يقاتلون حتى الرمق الأخير، والسبب الثاني هو أن المقاتلين الكرد يمتلكون تجارب وخبرة أكثر في قتال العصابات، بينما تركيا لم تخض في تاريخها حرب عصابات وبالتالي هي عديمة الخبرة في هذا المجال وهي تخشى أن تتقدم بسرعة حتى لا تقع في كمائن وأفخاخ غير مستعدة لها، لذلك تحاول تركيا التقدم بحذر رغم مرور أكثر من أسبوعين على بدء الهجوم.

ولكن يمكن أن تكون هناك أسباب سياسية وليست ميدانية تجعل من تقدم الجيش التركي أبطأ بكثير مما كان يمكن أن يكون، وهذا قد يكون له علاقة بالوضع في إدلب وعلاقة بروسيا وحلفاءها.

*هل يمكن القول إن حلف الشمال الأطلسي هو من يحارب في عفرين بالنظر إلى الدبابات والطائرات التي تستعمل في الهجوم؟ وهل يعتبر الناتو شريكاً في قتل المدنيين الذين فقدوا حياتهم في القصف التركي على عفرين؟

بالتأكيد حلف الشمال الأطلسي معني مباشرة بغزو الأتراك لعفرين وفي أي مكان يمكن أن يكون لتركيا ضلع فيه، فتركيا لا تزال جزء أساسي في حلف الشمال الأطلسي رغم بعض الخلافات التي تحدث من وقت لآخر، وبالتالي حلف الشمال الأطلسي هو شريك مباشر فيما يرتكبه الأتراك تجاه عفرين.

*خرج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل يومين وقال لم يبقى إلا القليل للوصول إلى عفرين. كمتابع للوضع، ماذا تستنتجون من تصريحات أردوغان هذه؟

يحاول أردوغان أن يرفع معنويات الرأي العام والجيش التركي، ووسائل الإعلام التركية كانت تغطي الوضع الميداني بطريقة يخال فيها الرأي العام التركي أن عفرين ستسقط خلال يومين أو ثلاثة أيام. في الواقع ما يجري هي محاولة لرفع المعنويات بعد أن تلقى الأتراك ضربة عسكرية قوية بتدمير تلك الدبابة وسقوط 7 جنود على الأقل قتلى في صفوف الجيش التركي.

*تركيا تدعي بأنها تستهدف المقاتلين، ولكن قتل وأصيب المئات من المدنيين ودمرت الطائرات التركية الأوابد الأثرية. ماهي الغاية من قصف المدنيين؟ هل ما يجري تصفية عرقية بحق الكرد في عفرين ولماذا؟

بتقديري ما يفعله الجيش التركي في عفرين ضد الكرد وقصف المدنيين وقتلهم لا يختلف عن ما كان يفعله في بعض مدن جنوب شرق تركيا (باكور كردستان) خلال السنوات القليلة الماضية وتدمير أحياء بكاملها هناك، وهذا بتقديري إن كان بجنوب شرق تركيا أو في عفرين هو نتيجة للكراهية والحقد الكامن والمتجذر لدى القوميين الأتراك وفي رأسهم رجب طيب أردوغان، وهذا بتقديري ليس مفاجئاً وليس جديداً على من  يعرف نزعة الكراهية والعداء لكل ما هو كردي سواء داخل تركيا أو سوريا أو العراق أو في أي مكان آخر.

*انتشر مؤخراً فيديو يظهر فيه عناصر يهاجمون مع جيش الاحتلال التركي على عفرين يمثلون بجثمان مقاتلة. واعترف قاداتهم بذلك. هذا التمثيل بالجثامين على ماذا يدل؟ هل يمكن اعتبار هؤلاء المسلحين من المعارضة المعتدلة؟

التمثيل بجثمان المقاتلة الكردية لا يمكن تحميل مسؤوليته إلا للسلطات التركية مباشرة، فهي الراعية والحامية والتي تدفع أمامها وتعتمد على مجموعات مسلحة لا علاقة لها بالمعارضة المعتدلة ولا غير المعتدلة، هم مجرد مرتزقة تابعون يأتمرون بأوامر القوات تركية.

ولو لم يكن هناك جو كراهية كبير لدى الأتراك ولدى هؤلاء المسلحين لما تجرؤوا على القيام بهذه الفعلة الشنيعة. المسؤول الأول والأخير هي السلطات التركية، ولو أرادات تركيا أن تبرئ نفسها من هذه المسألة لكانت ألقت القبض على الذين نفذوا هذه الفعلة مباشرة وقدمتهم أمام الرأي العام العالمي لمعاقبتهم.

* هل من الممكن أن يؤثر إسقاط الطائرة الروسية على مجريات الأوضاع في الشمال السوري بشكل عام ومن بينها عفرين؟ وكيف؟

إسقاط الطائرة الروسية بالعفل هو أمر مفاجئ دخل على خط الوضع الميداني، والمسؤولية يمكن أن تكون مشتركة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية ذلك أن استخدام مثل هذا النوع من الصواريخ المحمولة على الكتف لإسقاط طائرة حديثة من نوع سوخوي 25 أمر بالغ الخطورة. قد لا يؤثر كثيراً على تركيا بل يؤثر على العلاقات الروسية مع الولايات المتحدة وسوف تحملها المسؤولية.

حتى ولو كانت هناك مسؤولية تركية ما في هذه العملية، اعتقد أن روسيا لن تندفع باتجاه توتير العلاقات مع تركيا لأن روسيا ترى في تركيا في هذه المرحلة على الأقل حليفاً تعتمد عليه في أكثر من تجاه.

*هل تركيا وقعت في مستنقع لا تستطيع الخروج منه؟ ماهي الخيارات المتاحة أمام تركيا الآن؟

في الواقع تركيا منذ لحظة دخولها إلى سوريا عبر عملية درع الفرات في جرابلس ومثلث هناك، قد تورطت مباشرة في الحرب وفي الأزمة السورية بعدما كانت تعتمد على أدواتها ووكلاءها في التنظيمات الإرهابية المتعددة من داعش إلى النصرة إلى كل هذه الفصائل الموجودة الآن في منطقة عفرين.

وسوريا أثبتت منذ 7 سنوات أنها مستنقع لعدد كبير من القوى الإقليمية والدولية، وفي ظل خلاف تركيا مع الولايات المتحدة وفي ظل عدم اكتمال الثقة بينها وبين محور إيران وروسيا وسوريا، أعتقد أنها تعمل على التناقضات بين الأطراف المتخاصمة أي بين أمريكا من جهة وروسيا وحلفاءها من جهة أخرى لتحقيق بعض المكاسب.

ولا شك أن تركيا أصبحت جزءاً من هذه المشكلة وليست جزءاً من الحل في سوريا، والحل بتقديري أن تدع تركيا السوريين لشأنهم الداخلي وتمتنع عن التدخل بالشأن السوري الداخلي وأن تنصرف لمشكلاتها في الداخل وأن تنتزع من داخلها هذه الكراهية للشعب الكردي أينما كان، ولكن الوصول لمثل هذه الحلول هي أقرب من الأوهام والتخيلات منها إلى احتمال أن يكون أمراً واقعاً في مدى المنظور وربما أكثر من ذلك.

(ح)

ANHA