الاتصال | من نحن
ANHA

محصول البطيخ في عفرين يحقق الاكتفاء الذاتي

عفرين- شكل موسم البطيخ في مقاطعة عفرين فائضاً كبيراً في انتاجها، حيث حقق المحصول هذا العام الاكتفاء الذاتي بعد أن تراوح إنتاجها بين 8 إلى 20 طن للهكتار الواحد.

وباشر مزارعو مقاطعة عفرين، بقطف محصول البطيخ مع بداية شهر حزيران المنصرم ومن المقرر أن تستمر عملية القطف لمنتصف شهر آب الجاري.

وخلال موسم الجني يتم سقاية محاصيل البطيخ مرة واحدة في الاسبوع بشكل وسطي، ويرش بالمبيدات للقضاء على الامراض الفطرية، الحشرية، ويضاف إليه كل من أسمدة اليوريا والسوبر فوسفات، اسمدة الذوابة، الكالسيوم، وتلعب اليد العاملة دورها بإزالة الحشائش بينها وتفتيت التربة، الحراثة الألية أو اليدوية، وذلك للحفاظ على نموها.

ويعد البطيخ من أنواع الفواكه الرئيسية التي يستهلكها الأهالي خلال فصل الصيف، ويتم زراعتها في شهر نيسان، وبحسب المزارعين أن 1000 بذرة من بذور البطيخ يبلغ سعرها بين الـ 20000 إلى 32000 ل.س، وذلك حسب الصنف والشركة المصنعة.

المهندس الزراعي باسم عثمان في هيئة الزراعة، أوضح أن إنتاج البطيخ هذا العام حقق الاكتفاء الذاتي، حيث يتم تصدير الفائض من الإنتاج إلى خارج حدود المقاطعة، وأضاف “أن سبب زراعتها هو الإنتاج المتزايد للهكتار، ويتراوح سعر الكيلو الواحد للبطيخ بين 50 ل.س إلى 75 ل.س وذلك حسب جودته”.

بدوره بيّن الفلاح عبدو العبود بأنهم يعتمدون على زراعة البطيخ كون زراعته اقل تكلفة على الفلاح مقارنة مع بقية المحاصيل وذلك مقابل مربحه الجيد.

(ن أ/ د)

ANHA