الاتصال | من نحن
ANHA

محاضرة للنساء الآشوريات عن دور المرأة في المجتمع

تل تمر- شرح مؤتمر ستار في مدينة تل تمر دور المرأة وأهمية تنظيمها لنفسها في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة لعدد من النساء الآشوريات، وذلك خلال محاضرة.

ونظم مؤتمر ستار في مدينة تل تمر محاضرة حول دور المرأة في المجتمع، وخاصة في الظروف التي تمر بها المنطقة، وأهمية تنظيم المرأة.

وحضر المحاضرة التي نظمت في خيمة بمركز مجلس الشهداء في مدينة تل تمر، والتي زينت بصور قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان، وأعلام مؤتمر ستار، ممثلات عن مؤتمر ستار، والعشرات من النساء الآشوريات.

بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت, ثم ألقت عضوة لجنة العلاقات العامة لمؤتمر ستار في مقاطعة الجزيرة جميلة عثمان، المحاضرة حيث تطرقت في بداية محاضرتها إلى الدور الذي لعبته المرأة في تنظيم المجتمع وإدارته على مر التاريخ، وقالت: “كانت للمرأة دور ريادي وهام في تنظمي المجتمع، فالتاريخ شاهد على أن المرأة كانت هي من تدير المجتمع، وتنظمه في كافة المجالات، ولكن بسبب الذهنية السلطوية الذكورية، سلبت حقوق المرأة منها، وباتت المرأة تتعرض لشتى أنواع ممارسات الاضطهاد والعنف”.

وتناولت جميلة عثمان، في محاضرتها دور المرأة في ثورة روج آفا، وما حققته من إنجازات، وقالت: “ثورة روج آفا هي ثورة حرية المرأة من الانظمة السلطوية، فمن خلال هذه الثورة تمكنا كنساء من تنظيم أنفسنا والمشاركة في كافة المجالات السياسية والعسكرية والاجتماعية، وباتت المرأة في روج آفا منبر حرية المرأة ليس في روج آفا وسوريا فقط بل في الشرق الأوسط والعام أيضاً”.

ودعت جميلة عثمان، كافة النساء إلى الاستمرار في نضالهن هذا وينلن كافة حقوقهن التي سلب منهن، عليهن أن ينظمن أنفسهن بشكل أفضل، وخاصة في ظل الأوضاع التي تمر بها المنطقة من صرعات وحروب التي تستهدف المرأة في أولى درجاتها، وتابعت بالقول: ” لنتمكن من لعب دورنا في المجتمع، ونعيد للمرأة مكانتها علينا أن ننظم أنفسنا كنساء سوريات”.

وعن المرأة الآشورية قالت جميلة عثمان، خلال محاضرتها: “المرأة الآشورية لعبت دوراً مهماً إلى جانب المرأة الكردية والعربية خلال ثورة روج آفا، ولكن علينا أأأأن نتكاتف ونتعاون لنعزز هذا الدور ونطوره بما يخدم المجتمع، لأن المجتمع وخاصة المرأة بحاجة لنا في ظل الصرعات التي تعيشها المنطقة والتي تؤثر بشكل سلبي على المرأة، ولذلك يجب أن تنظم المرأة الآشورية نفسها بشكل أفضل ما يتوافق ما طبيعة المرحلة ومتطلباتها”.

وفي نهاية المحاضرة فتح باب النقاش، ومن أبرز ما ناقشت النساء عليه كان سبل تطوير المرأة وتنظيمها، وتعزيز أواصر العلاقات بين النساء من كافة المكونات، وكيفية مساعدة النساء اللواتي مازلن يعانين من الظلم والاضطهاد الممارس بحقهن.

(س أ/د ج)

ANHA