الاتصال | من نحن
ANHA

محاضرة عن مفهوم الفيدرالية لأعضاء هيئة شؤون الشهداء

عامودا– نظمت هيئة شؤون الشهداء في مقاطعة الجزيرة محاضرة لشرح مفهوم الفيدرالية لأعضاء الهيئة.

وحضر المحاضرة التي عقدت في مقر الهيئة بمدينة عامودا، كل من الرئيسين المشتركين لهيئة شؤون الشهداء في مقاطعة الجزيرة ماوند خلو وفاطمة إبراهيم، نائب هيئة الثقافة حنا حنا وأعضاء الهيئة.

بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت، ثم تحدث نائب هيئة الثقافة حنا حنا عن مفهوم الفيدرالية، وأشار بأنه للتخلص من ذهنية الدولة القومية التي تتمثل في الثقافة واللون واللغة الواحدة التي تنتهجها الحداثة الرأسمالية لابد من تطبيق النظام الفيدرالي الذي يصون حقوق جميع المكونات ضمن دستور موحد.

كما تحدث حنا في معرض حديثه مطولاً عن الخصوصيات التي يتمتع بها النظام الفيدرالي والتي تعد الحل الأمثل لجميع المشاكل العالقة في المجتمعات ومنها “إدارة كل مكون نفسه بنفسه، المشاركة في الدستور الموحد وحق تقرير المصير بالإضافة لحماية خصوصية كل مكون”، ذاكراً عدة أمثلة عن الدول التي تتخذ من النظام الفيدرالي في تسيير شؤون بلدانها ومدى نجاحها في تطبيق الديمقراطية.

ولفت حنا بأن منطقة الشرق الأوسط عموماً وسوريا خصوصاً تعيش اليوم حالة من نتاج الأنظمة القومية التي تنكر إرادة الشعوب، الأمر الذي أدى إلى انتفاضة الشعوب المطالبة بحقوقها المشروعة، وأكد حنا أن النظام الفيدرالي هو الحل الأمثل والأفضل ليعبر كل شعب عن إرادته ولنشر الديمقراطية في المنطقة.

واستفسر الحاضرون، عن إمكانية انفصال أحد الأقاليم أو المناطق عن الجسد الفيدرالي.

وأجاب حنا، بأن النظام الفيدرالي نظام ديمقراطي ويعبر عن الإرادة الشعبية، فكل إقليم يدخل بمحض إرادته وبتوافق شعبي، وفي حال حدث توافق شعبي على الخروج بإمكانه ذلك.

(د أ/ه)

ANHA