الاتصال | من نحن
ANHA

ما هي أهمية الرقة؟

ملف

مركز الأخبار- تعتبر مدينة الرقة السورية شمال شرق البلاد، على الضفة الشرقية لنهر الفرات، عروسة البادية السورية ،وتعتبرها مرتزقة داعش عاصمة لخلافتها المزعومة، وتحريرها سيشكل ضربة قاصمة للمرتزقة ودق المسمار الأخير في نعشها.reqa-ci-girngiya-reqaye-ye-5

تعدَ مدينة الرقة التي تسيطر عليها مرتزقة داعش، عاصمة لخلافة المرتزقة وتحريرها سيكون بداية النهاية في الشرق الأوسط ،بالنسبة للمرتزقة.

نبذة تاريخية

ترجَح  مصادر ، ان التسمية تعود إلى الكلمة الكردية (Req) وتعني السلحفة المائية، وخاصة أن المدينة تقع على الضفة الشرقية للفرات، ما يعني ان هذا النوع من السلاحف تنتشر بكثرة في تلك المناطق.

وتقول بعض المصادر التاريخية أن الرقة أنشئت عام 244 أو 242 قبل الميلاد وسميت في البداية كالينيكوس، نسبة إلى سلوقس الأول، مؤسس المدينة، الذي كان يعرف أيضاً بهذا الاسم (ويقول البعض أن الاسم يعود إلى الفيلسوف اليوناني كالينيكوس الذي يعتقد أنّه توفي في الرقة). في 639 دخلتها الجيوش الاسلامية وتحولت تسميتها إلى الرقة وتعني في اللغة الصخرة المسطّحة.reqa-ci-girngiya-reqaye-ye-3

في عام 772 هـ بدأ الخليفة العباسي المنصور ببناء عاصمة صيفية للدولة العباسية بالقرب من الرقة، سميت الرافقة، وسرعان ما اندمجت مع الرقة. وبين عامي 796 و808 استعمل الخليفة العباسي هارون الرشيد الرقة عاصمة له أيضاً، وأصبحت المدينة مركزاً علمياً وثقافياً هاماً.. في عام 1258فعل المغول  بالرقة كما فعلوا في بغداد حيث دمروا المدينة بالكامل.

وكانت المدينة تحوي عدة مواقع تاريخية منها قلعة جعبر و باب بغداد وقصر البنات وأسوار الرافقة.

reqa-ci-girngiya-reqaye-ye-2

موقع الرقة

تبعد 160 كم شرق مدينة حلب، ويحدها من الشمال مدينة تل أبيض ومن الشمال والشرق مدينة حسكة بمقاطعة الجزيرة فيما يحدها من الجنوب محافظة دير الزورو. أما على حدودها الغربية فتقع مدينة حلب.

وتبلغ مساحتها ١٬٩٦٢ كم²  إذا حسبت معها مدينة تل أبيض التي كانت تابعة إدارية لمحافظة الرقة إبان حكم النظام البعثي.

الموارد  الاقتصادية

يعتمد سكان الرقة الذين بلغ تعدادهم عام 944,000  نسمة عام 2011 وفقاً لبعض التقديرات، بشكل  رئيسي على الزراعة وعلى وجه الخصوص في المناطق الواقعة على ضفاف نهر الفرات، إضافة لتربية المواشي. وتحتل زراعة القطن المرتبة الأولى في المدينة.

ويشكل سد الفرات الواقع في مدينة الطبقة والتي تبعد عن مركز مدينة الرقة نحو 50 كم مورداً إضافياً للدخل لما يوفره السد من ثروة مائية للسكان.

الديموغرافيةreqa-ci-girngiya-reqaye-ye-7

يقطن مدينة الرقة غالبية من المكون العربي، إلى جانب المكون الكردي. ومعظم سكان الرقة هم من المسلمين السنة.

ويسود المدينة النمط العشائري، وتحتضن الرقة عدد من العشائر العربية  أبرزها الجيس، البوسرايا، السخانة، البوعساف، البوحميد ، العامر بوشعيان، عفادلة، الموسى الظاهر، الغانم الظاهر، الكواتي، البريج، الغول، ،الجماسة، البجري الكرامة، الشعيب، الكويدر.

الكرد في الرقة

تواجد الكرد بشكل اساسي في كل من حي الرميلة و المطحنة (حي الاندلس ) والدرعية وشمال سكة القطار، فقد تجمع الكرد في تلك المناطق ويعرف حي المطحنة بحي الكرد، إذ كانت جميع فعاليات وتجمعات ونشاطات الكرد في تلك المنطقة وكما إن ذلك الحي كانت ذو غالبية كردية.

الرقة ما بعد 2011reqa-ci-girngiya-reqaye-ye-8

سقطت الرقة بتاريخ 4أذار/ مارس 2013 بيد المرتزقة، حيث احتلت مرتزقة احرار الشام بمساندة من مرتزقة جبهة النصرة المدينة، ليبدؤوا مسيرة التنكيل بالأهالي الذين اعتقدوا أن هذه المجموعات التي دخلت المدينة ستكون افضل من النظام.

احتلال هذه المجموعات لم يدم طويلاً فسرعان ما قلبت داعش الطاولة عليهم، لتحتل مكانها مطلع عام 2014 وتعلنها عاصمة لما تسميه بالخلافة الإسلامية. ومنذ ذلك الحين تئن هذه المدينة تحت وطأة المرتزقة. وباتت الرقة معزولة تماماً عن العالم الخارجي فلم يعرف  شيء عن اوضاع المدينة سوى القليل من الصور التي نشرها ناشطون إعلاميون لأناس قتلهم داعش اما ذبحاً أو رمياً بالرصاص في إحدى الساحات الرئيسية.reqa-ci-girngiya-reqaye-ye-7

وفي بداية الثورة سعت الكثير من المجموعات المرتزقة لإخراج الكرد من الرقة بحجة أنهم ليسوا من السكان الاصليين، ولكن الكرد هناك شكلوا جبهة أكراد الرقة وانضم إليها المئات من الشبان الكرد والعرب ايضاً وذلك في آذار 2013 .

كما شكلوا في بداية الثورة مجلس الاعيان والشيوخ ، مجلس العلاقات الدبلوماسية، مجلس الشعب ، الهيئة الكردية العليا ، اتحاد السياسيين، إلا أن كل هذه المكتسبات التي حققها الكرد اصطدت بشوفينية المجموعات المرتزقة التي توالت على احتلال المدينة.

reqa-ci-girngiya-reqaye-ye-1

ماذا يعني تحرير المدينة؟

تحتل الرقة موقعاً استراتيجياً . فهي تربط المناطق الواقعة بين الشمال شرقي والشمال غربي من سوريا، إضافة لوجود سد الفرات أو سد الطبقة  في المحافظة وهو سد يمكن الاستفادة منه في المشاريع الزراعية ومزود بمحطات توليد كهرومائية ويعتبر أحد أضخم السدود في سوريا والوطن العربي.

وفي الجهة الجنوبية الغربية من المدينة يوجد مطار طبقة العسكري، ما يعطيها اهمية من الناحية العسكرية.

وتشكل المدينة عاصمة للمرتزقة وتعني لها الكثير فمنها انطلقت اوهام الخلافة التي تصفها مرتزقة داعش بـ”الإسلامية”. دحر داعش منها سيعني رسمياً انتهاء خلافتها المزعومة وتوجيه ضربة قاضية له من الناحية المعنوية، بالأخص إذا تزامنت عملية الدحر مع طرد داعش من الموصل العراقية أي أنه سيخسر عاصمته في سوريا، فيما ستكون عاصمته العراقية تلفظ انفاسها الأخيرة، وسيبقى لداعش فقط بعض المناطق في الباب ومحافظة دير الزور التي ستغدو في حال تحرير  الموصل والرقة محاصرة من كل الأطراف. أي أن داعش وفي حال دحره من الرقة سيخسر عاصمته ويفقد السيطرة على مساحة تزيد عن ألف كم2 وبالتالي سيعيش أيامه الأخيرة في سوريا والشرق الأوسط.

(م)

ANHA