الاتصال | من نحن
ANHA

ماذا قدمت بلدية الشعب في منبج من أعمال وخدمات خلال 3 أشهر؟

شريف العابو

منبج- تعمل بلدية الشعب في مدينة منبج، والتابعة لإحدى لجان المجلس التنفيذي- الإدارة المدنية الديمقراطية لمدينة منبج وريفها، بكافة أقسامها على مدار 24 ساعة داخل المدينة وفي القرى التابعة لها وذلك لتوفير الخدمات لأهالي مدينة منبج وريفها من ماء، وكهرباء وتنظيف .

وقدمت بلدية الشعب في مدينة منبج خدمات وأعمال عدة لمنبج وقاطنيها، سنحاول من خلال هذا الملف استعراض ما تم إنجازه في غضون 3 أشهر مضت.

مشاريع التزفيت

خلال أشهر آب وأيلول وتشرين الأول عملت بلدية الشعب في مدنية منبج وريفها على مشاريع تعبيد وترقيع الطرق وشوارع المدينة الرئيسة منها والفرعية, وبلغت كمية الزفت 2820م3، حيث أنهت البلدية مشروع تزفيت طريق أم جلود العسلية بكمية 700 م3  بالإضافة إلى الانتهاء من تزفيت طريق التائهة بشكل كامل بكمية زفت بلغت 532م3، وتمكنت بلدية الشعب في مدينة منبج من الانتهاء من أعمال جسر جرابلس ووضع الحواجز وصب الجسر.

وكذلك عملت بلدية الشعب على إجراء صيانة لكافة نقاط الصرف الصحي في مدينة منبج، و تنفيذ مشروع صرف صحي بطول 500م بمدينة منبج، إضافة الى إزالة السواتر الترابية التي خلفها مرتزقة داعش في مدينة منبج بالتعاون مع فرق الهندسة بعد الكشف عليها والتأكد من خلوها من الألغام.

مكتبا الدور والفني, السجل العقاري والمرآب

وفي مكتب الدور التابع لبلدية الشعب في مدينة منبج تم تسليم 64 دفتر إيصال وبلغ عدد السجلات التجارية المسجلة 110 سجلات، كما تم إيقاف 25 سجلاً تجارياً غير مطابق للمواصفات, كما قام عضو مكتب الدور بتفقد السيارات المسجلة وتم شطب 38 سيارة غير موجودة، وبدء العمل بإجبار أصحاب البرادات على التسجيل في المكتب وتم تحديد الحمولة للسيارات بـ 40 طناً.

وفي حين أصدر السجل العقاري (206) بيان قيد عقاري، بلغ عدد السجلات المصورة (221) سجلاً، وعمل على تصوير قرارات حكم ووكالات وتسليمها لأصحابها أصولاً.

المكتب الفني التابع للبلدية منح 83  رخصة صناعية  ليصبح العدد الإجمالي للرخص الصناعية (1328 ) رخصة كما تم منح 138رخصة بناء ليبلغ العدد الإجمالي للرخص  (335) رخصة متابعة صيانة الريكارات والمطريات.

أما أعضاء المرآب فتابعوا أمور النظافة بشكل يومي، والعمل على ترحيل القمامة من خلف المرآب إلى المكب في قرية عون الدادات، و العمل على إصلاح الآليات وصيانتها، إضافة إلى العمل في صيانة إنارة الشوارع في كافة أنحاء المدينة.

الحراج

أما بالنسبة للحراج والأوتوستراد فتم تنفيذ خمس جولات لحصر وتحديد المخالفات الواقعة على حرم الطريق العام، وكتابة ضبط حراجي عدد (8) مخالفة لقطع (11) شجرة، وتم إحصاء المخالفات على حرم الأوتوستراد وتنظيم جدول بنوع كل مخالفة ومسافتها عن الأوتوستراد وإزالة مخالفات بناء على حرم الطريق.

شرطة البلدية

ضبطت شرطة البلدية ما يقارب  300 مخالفة عامة, 75 مخالفة بناء, بالإضافة  لإيقاف (20) بناء لعدم استكمالهم شروط البناء, إيقاف بنائين بدون ترخيص, إزالة البسطات المخالفة من أمام مشفى المدينة, هدم سبعة محلات تجارية ضمن حرم الطريق العام للأوتوستراد,  هدم مغسلة كونها موجودة ضمن الأملاك العامة, تشميع غربال كونه ضمن الأحياء السكنية وليس مرخصاً من البلدية.

بالإضافة لتشميع مطحنة كونها ضمن الأحياء السكنية وليست مرخصة من البلدية, إزالة جميع المولدات الموضوعة ضمن المنصفات والأملاك العامة في المدينة, إزالة البراكيات من الحديقة الجنوبية والشمالية لسوق الهال, مخالفة تزوير رخصة بناء حيث قام الشخص بتزوير لوحة ترخيص البناء قبل صدورها من المكتب الفني, القيام بدوريات صباحية و مسائية لتنظيم الأسواق في مدينة منبج, الرد على شكاوى  المواطنين ومعالجتها.

التموين

تقوم لجنة التموين التابعة للبلدية بجولات يومية على المسلخ البلدي لمراقبة عملية ذبح المواشي بالإضافة إلى جولات على معامل الألبان والأجبان, محلات الجملة والتي تم فيها ضبط بعض المواد منتهية الصلاحية وإتلافها، محلات الألبسة بهدف مراقبة الأسعار حيث تمت مخالفة بعض المحلات التي لم تتقيد بالأسعار, جولات على الكافيتريات و المطاعم ومحلات الفروج في المدينة, جولات دورية على الأفران لمراقبة عملها، كما وجهت لجنة التموين إنذارات لـ 3 محطات لوجود خلل في الكيل وذلك بعد قيام أعضاء اللجنة بجولة على محطات الوقود من أجل معايرة العدادات والتكييل.

إدارة الأفران

يقوم الفرن الآلي في مدينة منبج بإنتاج مادة الخبز وتوزيعها على المواطنين عن طريق المجالس إضافة لعقد إدارة الأفران اجتماعاً مع 20 فرناً لإنتاج مادة الخبز وتأمينها للمواطنين ضمن عقد يوضح الشروط ومستحقات كل من الفريقين الموقعين عليه ويوجد 20 فرناً أيضاً تنتج مادة الخبز السياحي.

الحدائق

وعملت لجنة البلدية على إعادة تأهيل الحدائق من حيث قطع الأشجار اليابسة داخل الحديقة العامة, فتح أحواض وإزالة الأتربة من منصفات الشوارع الرئيسية للمدينة, تنظيف كل من ساحة مدرسة البنين, مدخل وحديقة مشفى الفرات وتنظيف وفتح أحواض وفرش التراب  بحديقة مشفى العسكري بالإضافة لإزالة السواتر الترابية التي خلفها مرتزقة داعش, كما تعاونت لجنة البلدية مع هندسة الألغام للكشف عن الألغام في المدينة.

وبدأت لجنة البلدية بحملة دهن الأرصفة في شوارع المدينة باللونين الأبيض والأخضر, و ترميم دوار السبع بحرات وإعادة تأهيله و سقاية الأشجار في المنصفات والحدائق العامة.

مؤسسة المياه

وعملت مؤسسة المياه التابعة للجنة البلديات على إعادة المياه الصالحة للشرب إلى أغلب أحياء مدينة منبج والعمل لا يزال جارياً وأن مؤسسة المياه تسعى لزيادة عدد ساعات ضخ مياه الشرب إلى المدينة في حين ما تزال مؤسسة المياه تتابع أعمال صيانة أنابيب ضخ المياه في المدينة والريف حيث وضعت 8 مراقبين لخطوط استجرار المياه من قرية تل أسود إلى مركز المدينة.

فيما يعود السبب في انخفاض مستوى الضخ إلى انقطاع الكهرباء المتكرر والهدر في الريف ونوع  الشبكة في المدينة التي تتخذ الشكل العنكبوتي الذي من الصعب التحكم به ويتم استجرار المياه فيها عن طريق ميلان الأرض.

ومن أهم الأعمال المنجزة من قبل مؤسسة المياه حفر الآبار حيث أصبح عدد الآبار المحفور10 آبار, وإصلاح 19 كسراً في أنابيب المياه في المدينة, متابعة توزيع المياه في المدينة والريف ومراقبة أنابيب خطوط المياه من حيث الأعطال وتسرب المياه, كما بدأت بالعمل على تحصيل جباية فواتير المياه بعد التحسن في كمية المياه المزودة وبعد الحصول على مصادقة المجلس التنفيذي على الجباية، في حين خالفت مؤسسة المياه بعضاً من أصحاب معامل البلاط والبلوك ومناشر الحجر التي تستجر المياه المخصصة للشرب وتستخدمها لحاجتها في العمل.

مؤسسة الكهرباء

أما بالنسبة لوضع الكهرباء في مدينة منبج وريفها فقد قامت مؤسسة الكهرباء التابعة للجنة البلديات بتنصيب 23 من الأعمدة الكهربائية الخشبية في المدينة وريفها التي منها ما كان متضرراً وتم استبداله ومنها ما تم وضعه حديثاً، كما عملت مؤسسة الكهرباء على تنوير وتغذية ما يقارب 10 أحياء في المدينة، كما ساهمت باستبدال 15 محولة من محولات الديزل في المؤسسة.

أعمال المتوسط

ومن الأعمال المتوسطة التي أنجزتها لجنة البلديات صيانة محولة1600 ك ف التابعة للمطاحن بالإضافة لتركيب محولة خاصة لمشفى شرق طريق جرابلس كما اتخذت البلدية قراراً بالإجماع بقطع التيار الكهربائي عن القرى التي تمتنع عن دفع الفواتير.

المحروقات

ومنذ تاريخ 22 تموز ولغاية 21 تشرين الثاني من العام الجاري استلمت البلدية من مكتب السادكوب في مدينة منبج 2123550 لتراً من مادة البنزين, 1245280 ليتراً من مادة الكاز و 10513995 ليتراً من مادة المازوت حيث وزعتها على خطوط المدينة؛ الشرقي والغربي وخط الفارات، خط الحية، خط أبو قلقل، خط المحترق وعلى المداجن, المعامل والمنشآت, الأفران، المستشفيات، العيادات الخاصة و الورش الصناعية.

(ج)

ANHA