الاتصال | من نحن
ANHA

مؤتمر ستار يعرف نساء حلب بيوم مناهضة العنف ضد المرأة

Video

فيديو: مؤتمر ستار يعرف نساء حلب بيوم مناهضة العنف ضد المرأة

حلب- عقد مؤتمر ستار في مدينة حلب أول اجتماع لنساء الأحياء الشرقية لتعريفهن باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة إضافةً لاجتماعين في السياق نفسه بحي الشيخ مقصود.

ومع اقتراب اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة والذي يصادف الـ 25 من الشهر الجاري، عقد تنظيم مؤتمر ستار في مدينة حلب سلسلة اجتماعات للنساء بهدف توعيتهن وتشجيعهن على المطالبة بحقوقهن، حيث عقدت 3 اجتماعات؛ اجتماع في حي الهلك الفوقاني والذي يشهد لأول مرة مثل هذه الاجتماعات، واجتماعان آخران منفصلان في كل من قسمي حي الشيخ مقصود الشرقي والغربي.

وزينت أماكن الاجتماعات بصور قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، وصور الشهداء بالإضافة لأعلام مؤتمر ستار، وحضرها العشرات من النساء من كرد، وعرب، وتركمان.

وعقد اجتماع الأحياء الشرقية في مركز رابطة المرأة للتدريب والتوعية الواقع في حي الهلك الفوقاني، وبعد الوقوف دقيقة صمت تحدثت الإدارية في حزب الاتحاد الديمقراطي روشين موسى حول أساليب العنف ضد المرأة بسبب الذهنية السلطوية السائدة في المجتمع، مضيفةً أن العنف ليس جسدياً أو نفسياً فقط إنما يشمل العديد من النواحي ويقصد به سلب حقوق النساء.

وأضافت روشين:’’ يجب على المرأة أن تكون صاحبة ثقة قوية بنفسها وتتحرر من القيود والعادات والتقاليد البالية وألا تكون أسيرة تحت مسمى الدين والتقاليد، وبأن الوقت حان لتتحرر المرأة وتضع بصمتها الخاصة على كافة مجالات الحياة”.

وتخلل الاجتماع فتح باب النقاش مع النساء المشاركات والاستماع لهن، حيث دارت أغلب النقاشات حول الضرب المبرح الذي تتعرض له المرأة والظلم الذي تلاقيه وموضوع زواج القاصرات وضرورة تفادي هذه المشاكل.

كما عقد اجتماعان منفصلان في حي الشيخ مقصود بكلا قسميه الشرقي والغربي، نظم الأول بأحد المباني السكنية الواقع في كومين الشهيدة زيلان، وأدار الاجتماع الإدارية في مؤتمر ستار سهام بلال، وأما الاجتماع الثاني فعقد في كومين الشهيدة بروين الواقع بالقسم الغربي وأدير الاجتماع من قبل الإدارية في مؤتمر ستار خالدة عبدو.

وبدأ الاجتماعان بالوقوف دقيقة صمت، تلاها حديث الإداريات حول العنف ضد المرأة وتعدد أنواعه وأشكاله وتسليط الضوء على النساء الإيزيديات اللواتي قتلن وخطفن على أيدي مرتزقة داعش واغتصابهن وبيعهن كسبايا في الأسواق، الأمر الذي يعتبر انتهاكاً صارخاً بحق المرأة والإنسانية.

كما أكدت الكلمات أهمية صدور قوانين خاصة بالمرأة وذلك كي تتمكن المرأة من تحرير نفسها ومعرفة حقوقها وواجباتها وكي تخف ظاهرة العنف بحقها.

وانتهت الاجتماعات بترديد الشعارات التي تنادي بحرية المرأة وحرية قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان.

هذا ومن المقرر أن يستمر تنظيم مؤتمر ستار بعقد الاجتماعات والمحاضرات للنساء في كل من الأحياء الشرقية وحيي بني زيد والأشرفية وحي الشيخ مقصود لغاية يوم الـ 25 من الشهر الجاري.

(س م ك ف/ف)

ANHA