الاتصال | من نحن
ANHA

“لأول مرة المرأة الأرناؤوطية تشارك في القرارات المصيرية “

ميديا حنان- نجبير عثمان

منبج- عبرت ملك شعبان من شعب الأرناؤوط عن فخرها بالمشاركة في المؤتمر التأسيسي الأول لمجلس المرأة السورية، وقالت ” كانت حقوقنا مسلوبة في عهد الأنظمة المستبدة وها نحن اليوم نجلس إلى جانب العرب، الكرد وكافة المكونات للمشاركة في القرارات المصيرية”.

وعقد المؤتمر التأسيسي الأول لمجلس المرأة السورية في مطلع الأسبوع بمشاركة نساء من كافة الشعوب السورية ومن مختلف المدن السورية، وذلك تحت شعار” المرأة المنظمة أساس بناء سوريا لا مركزية، تعددية، ديمقراطية” في مدينة منبج، إلا أن مشاركة المرأة الأرناؤوطية ولأول مرة كانت ملفتة في المؤتمر.

ملك شعبان من الشعب الأرناؤوطي شاركت في المؤتمر التأسيسي الأول لمجلس المرأة السورية عبرت عن سعادتها بالمشاركة إلى جانب الكرد والعرب وباقي الشعوب السورية في المؤتمر وقالت بهذا الصدد ” أنا فخورة بمشاركتي في مثل هذا المؤتمر، ونحن كشعب الأرناؤوط كانت حقوقنا مسلوبة ولم يتم الاعتراف بوجودنا، وأعتبر سعيدة الحظ كوني شاركت في هذا المؤتمر إلى جانب نساء عرب، كرد ومن باقي الشعوب”.

وتابعت ملك شعبان حديثها بالقول ” جمع هذا الكمّ من النساء السوريات ومن مختلف الشعوب والمذاهب يشكل خطوة جيدة لسوريا المستقبل، والجيل المستقبلي وخاصة المرأة السورية، التي قاومت وكافحت لتصل إلى المستوى المرموق الذي يليق بها”.

واختتمت ملك شعبان حديثها بالقول ” أملنا كبير جداً من هذا المؤتمر، ولأن المرأة هي مفتاح حل الثورة السورية فتشكيل هذا المجلس سيمثل صوت المرأة السورية في كافة أرجاء سوريا”.

وتنحدر أصول الشعب الأرناؤوطي من باكور كردستان وقد تم تهجيرهم إلى الشمال السوري في ظل الاحتلال العثماني، إلا أنهم ومثل باقي الشعوب المتعايشة في شمال سوريا تم تهميشهم وسلب حقوقهم من قبل الأنظمة المستبدة، ويعيش معظم الشعب الأرناؤوطي في مقاطعتي الشهباء وعفرين.

(آ أ)

ANHA