الاتصال | من نحن
ANHA

كيف قيمت الصحف العربية زيارة أردوغان إلى أمريكا؟

مركز الأخبار – تطرقت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم إلى الهجوم الذي شنه أنصار وحرس أردوغان على المتظاهرين، وجنيف 6، والصراع على شرق سوريا، بالإضافة إلى نتائج زيارة أردوغان لواشنطن، والقمة الإسلامية –الأمريكية، وانتخابات الرئاسة الإيرانية، ومعركة الموصل.

دعوة لطرد السفير التركي نتيجة هجوم حرس وأنصار أردوغان على المتظاهرين

وفيما يخص هجوم حرس أردوغان على المتظاهرين في واشنطن كتبت صحيفة القدس العربي تحت عنوان “الأمن التركي يحقق في صدمات بين حراس أردوغان ومتظاهرين أكراد في واشنطن”، وقالت “أعلن جهاز أمن أمريكي (الخدمة السرية) أنه سيحقق فيما وصفه العديد من المسؤولين الأمريكيين بأنه هجوم وحشي على المتظاهرين السلميين في واشنطن على يد حراس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فيما دعا السناتور الأمريكي جون مكين، أحد أبرز الشخصيات في الكونغرس، أمس الخميس، إلى طرد السفير التركي من واشنطن”.

تركيا تتخلى مساعيها للمشاركة في حملة تحرير الرقة

وكتبت صحيفة رأي اليوم تحت عنوان “تركيا تتخلى عن المشاركة في عملية تحرير الرقة”، وقالت “أكدت أنقرة أن الجيش التركي لن يشارك في عملية تحرير الرقة السورية من أيدي “”الدولة الاسلامية” بسبب إصرار واشنطن على الاعتماد على القوات الكردية في هذه المعركة”.

جنيف 6 بلا نتائج، والمفاوضات تعود إلى نقطة الصفر

وعن مباحثات جنيف 6 كتبت صحيفة الشرق الأوسط تحت عنوان “جنيف 6 تنتهي اليوم بلا نتائج، والمعارضة ترى فيه تمريراً للوقت”، وقالت “عادت المفاوضات السورية في جنيف إلى نقطة الصفر بعد سحب دي مستورا الورقة التي قدمها والمتعلقة بالآلية التشاورية حول المسائل الدستورية والقانونية”.

صحيفة العرب اللندنية كتبت تحت عنوان “المعارضة السورية تتحفظ على وثيقة آلية الدستور”، وقالت “بين نفي وتأكيد المعارضة على سحب مقترح دي مستورا، حول الآلية التشاورية، لم يتم الكشف رسميا عن ذلك، ولكن المعارضة سلمت دي مستورا وثيقة دفعت الأخير للحديث عن إعادة صياغة، ومناقشة الأمر”.

أما صحيفة الأهرام المصرية فكتبت تحت عنوان “دي مستورا يبدأ مشاورات حول الدستور السوري بلقاء وفد الحكومة”، وقالت “أعلن المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستافان دي مستورا أمس بدء عمل الآلية التشاورية حول الدستور السوري، مشيرا إلى أن اللقاء الأول سيكون مع وفد الحكومة السورية”.

التحالف يقصف قافلة للنظام والميليشيات الإيرانية

صحيفة الحياة كتبت تحت عنوان “التحالف يقصف قافلة للنظام وميليشيات إيرانية قرب حدود الأردن”، وقالت “استهدفت طائرات تابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» موقعاً للقوات النظامية السورية وميليشيات موالية في شرق البلاد على مقربة من مثلث الحدود السورية- الأردنية- العراقية، في رسالة تحذير واضحة من مغبة محاولة قطع الطريق أمام فصائل سورية معارضة مدعومة من دول غربية وعربية في مسعاها للوصول إلى مدينة البوكمال وقطع طريق إمداد «داعش» بين العراق وسورية”.

صراع ثلاثي الأبعاد على شرق سوريا

وفيما يخص الصرعات على شرق سوريا، كتبت صحفية العرب اللندنية تحت عنوان “صراع ثلاثي الأبعاد على شرق سوريا”، وقالت “تتركز الأنظار هذه الفترة على شرقي سوريا حيث تبرز ملامح تنافس قوي بين النظام السوري وحلفائه من جهة والولايات المتحدة وحلفائها من جهة ثانية، ويعتقد الكثيرون أن هذا الشطر سيكون المحدد لمصير البلاد”.

اشتباكات بين النظام وداعش في ريف السلمية

وعلى الصعيد الميداني كتبت صحيفة الشرق الأوسط تحت عنوان “الاشتباكات الاعنف بين النظام وداعش في ريف السلمية”، وقالت “هاجم تنظيم داعش قرية قرب الطريق الرئيسي بين حلب وحمص، ويعد هذا الهجوم الأعنف خلال العام الجاري، حيث تمكن التنظيم من التقدم في عدة مواقع وانتزاع السيطرة عليها من قوات النظام”.

ارتباك في تركيا بعد فشل زيارة أردوغان لواشنطن

وعن نتائج زيارة أردوغان لواشنطن، كتبت صحيفة رأي اليوم تحت عنوان “أرتباك في أنقرة بعد فشل زيارة أردوغان لواشنطن”، وقالت “قالت مصادر أميركية تابعت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة إلى واشنطن، إن ما صدر عن القيادة التركية بعد عودة أردوغان إلى بلاده يكشف أن أنقرة لم تلق آذانا صاغية من قبل الإدارة الأميركية للاستجابة إلى مطالب الرئيس التركي، لا سيما المتعلقة بقوات حماية الشعب الكردية وبمسألة تسليم الداعية التركي فتح الله كولن”.

القمة الأمريكية –الإسلامية ستدشن مركزاً دولياً لمكافحة الإرهاب

وفيما يخص القمة الإسلامية –الأمريكية كتبت صحيفة القدس العربي تحت عنوا ن “الجبير: القمة الأمريكية –الإسلامية ستدشن مركزاً دولياً لمكافحة الإرهاب”، وقالت “كشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحافي عقده في الرياض الخميس أن القمة الإسلامية الأمريكية المزمع عقدها في الرياض يومي السبت والأحد المقبلين ستطلق مركزا دوليا لمكافحة الإرهاب في ختام أعمالها”.

الإيرانيين ينتخبون رئيسهم اليوم

وفيما يخص انتخابات الرئاسة الإيرانية كتبت صحيفة الحياة تحت عنوان “إيران تختار اليوم بين رؤيتين”، وقالت “تنظّم إيران اليوم انتخابات رئاسية هي الثانية عشرة منذ تأسيس «الجمهورية الإسلامية»، ويخوضها 4 مرشحين هم الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني وسادن الروضة الرضوية إبراهيم رئيسي وعضو اللجنة المركزية لحزب «مؤتلفة» مصطفى ميرسليم والوزير السابق مصطفى هاشمي طبا”.

طهران ترد بالمثل على أمريكا

وعن التوتر بين إيران وأمريكا كتب صحيفة الحياة تحت عنوان “طهران تفرض عقوبات على واشنطن بعد تدابير أمريكية ضد إيرانيين وصينيين”، وقالت “فرضت إيران عقوبات على شركات أميركية، أمنية وصناعية، إضافة إلی شخصيات أميركية تدير شركات مشابهة، عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل”.

تفاوت في موعد ساعة الحسم في الموصل

وفيما يخص معركة تحرير الموصل كتبت صحيفة العرب اللندنية تحت عنوان “ساعة الحسم في الموصل تقدمها الحكومة وتؤخرها الظروف”، وقالت “”اقتربت ساعة الحسم” في الموصل، إجماع التقى عليه المسؤولون العراقيون والتحالف الدولي وموعدهم قبل رمضان، إلا أن محللين عسكريين يتوقعون طول المعركة نسبيا، بسبب تحديين رئيسيين يتعلقان بالمدنيين وطبيعة مسرح المعارك”.

(د ج)