الاتصال | من نحن

كونفرانس مؤتمر ستار يستمر بإلقاء الكلمات

عفرين– تستمر فعاليات الكونفرانس الأول لمؤتمر ستار في مقاطعة عفرين بإلقاء الكلمات من قبل الحضور.

وعقد مؤتمر ستار كونفرانسه الأول في مقاطعة عفرين بمشاركة 170 عضوة من المقاطعة ومدينة حلب، وذلك تحت شعار ” المرأة الواعية هي أساس الأمة الديمقراطية “.

وبدأت فعاليات الكونفرانس بالوقوف دقيقة صمت، ثم ألقت عضوة منسقيه مؤتمر ستار زلال جكر كلمة هنأت فيها الحاضرات وعضوات المؤتمر على انعقاد الكونفرانس الأول منذ تغيير اسمها من اتحاد ستار إلى مؤتمر ستار.

وأشارت زلال جكر إلى أن المرأة هي أساس المجتمع والحياة، وقادت المجتمع قبل خمسة آلاف عام، وتابعت قائلة: “يجب على المرأة عدم السماح بتكرار سيناريو سلب حقوقها من قبل الرجل الحاكم الذي سرق منها حقوقها وحريتها. على المرأة تكثيف نضالها وتوعية نفسها من أجل الوصول إلى فكر حر وواعي”.

ونوهت زلال إلى أهمية وضرورة توعية المرأة لذاتها، ووصولها للفكر الحر وتخلصها من التقوقع الذي تعيشه. وقالت “وظيفة كل مؤسسة ومنظمة نسائية في المقاطعة وحلب تنظيم النساء من حولهن وتوعيتهن”.

وبدورها ألقت رئيسة هيئة المرأة في مقاطعة عفرين فاطمة لكتو كلمة قالت فيها “المرأة هي أساس بناء الأمة الديمقراطية، والمرأة في روج آفا وكردستان، واجهت نظام العادات والتقاليد البالية، رفضت الخنوع للرجل، فاستطاعت المشاركة في كافة المجالات التي فتحت أمامها في ثورة روج آفا”.

أما القيادية في وحدات حماية المرأة روناهي عفرين وصفت انعقاد الكونفرانس بالتاريخي، وقالت “في هذا اليوم التاريخي ومع الانتصارات التي حققتها وحدات حماية المرأة في روج آفا، والخطوات التي خطتها المنظمات والمؤسسات النسائية في روج آفا. الآن النساء تناقشن من خلال هذا الكونفرانس المشاريع والخطط التي يتوجب عليهن اتباعها من أجل تنظيم وتوعية وحماية المرأة، فهذا بحد ذاته انتصار للنساء”.

ولفتت روناهي إلى أن المرأة استطاعت أن تحارب وتصل إلى مكانة عالية.

وتلاها قراءة التقرير السنوي للمؤتمر والأعمال والنشاطات التي أنجزنهن خلال الفترة المنصرمة من قبل عضوة لجنة التربية وتعليم المجتمع الديمقراطي روناهي شيخو.

هذا ويستمر الكونفرانس بالنقاش حول أعمال ومشاريع المؤتمر المستقبلية.

(كروب/ل)

ANHA