الاتصال | من نحن
ANHA

كونفرانس الهلال الذهبي يستمر بإلقاء الكلمات وقراءة التقارير

قامشلو– تستمر فعاليات  الكونفرانس الأول لحركة الثقافة لنساء الهلال الذهبي في شمال سوريا بإلقاء الكلمات  وقراءة  توجيهات قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان بصدد عمل  المرأة في مجال الثقافة والفن.

ويستمر الكونفرانس الأول لحركة الثقافة لنساء الهلال الذهبي في شمال سوريا الذي انطلق صباح اليوم في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو بإقليم الجزيرة بحضور 210 مندوبة من الأقاليم الثلاثة لفدرالية شمال سوريا ومدينتي حلب والطبقة إضافة إلى ضيوف من مؤسسات مدنية مختلفة.

وألقيت خلال الكونفراس كلمات  باسم مؤتمر ستار في مدينة قامشلو ألقتها الإدارية وليدة بوطي،  وأخرى باسم رابطة ثقافة المرأة في إقليم الجزيرة ألقيت من قبل نورا حنا وكلمة مجلس الثقافة لنساء الطبقة ألقتها

الإدارية جيهان مستو، وجاءت في كلماتهن “بداية نبارك انعقاد الكونفرانس الأول لكافة النساء المشاركات. الكفاح الثقافي وعبر العصور والتاريخ كانت من قبل المرأة والتي حافظت على قيمها الثقافية إلى يومنا هذا وانتصرت في حقيقتها في الوصول إلى انتاج عظيم مارسته المرأة، فالمرأة في روج آفا انتصرت بلونها وثقافتها المتنوعة، والمرأة في شمال السوري انتصرت بالتغير الذهني وتقدمها الثقافي والزراعي”.

ونوهت الكلمات إلى تكاتف المكونات قائلين “فخراً لنا نحن كالنساء من مكونات متعددة ننضم اليوم إلى كونفرانس وضمن الظروف التي عشناها كنا ضمن منظمات قليلة لكننا اليوم نتشارك جميعاً الآلام والأحزان مع بعضنا ضد الحداثة الرأسمالية، ويداً بيد نقف ضد نظام انصهار الثقافات للوصول إلى حياة ناجحة وسوريا ديمقراطية نابعة من العلم والمعرفة والثقافة والفن”.

وبعدها قرئت توجيهات أوجلان التي تحمل  اسم “طبيعة المجتمع بحد ذاتها ثقافة” باللغتين الكردية والعربية، ومن ثم عرض سنفزيون عن أعمال المرأة في مجال الثقافة.

ويستمر الكونفرانس بقراءة التقارير للأقاليم الثلاثة الجزيرة، عفرين والفرات وتقييم الأعمال من قبل المشاركات في الكونفرانس.

(كروب/س)

ANHA