الاتصال | من نحن
ANHA

كفنى شوب فرقة تراثية للغناء الكوجري

آفين عمر- دجلة يوسف

كوجرات- في سعيهم لصون تراثهم الثقافي العريق من الاندثار أسس عدد من المغنيين الشعبيين في قرى كوجرات فرقة فنية باسم “كفنى شوب”، أعضاء الفرقة عازمون على توسيع الفرق لتشمل جميع المغنيين الشعبيين.kocer-besek-ji-perwerdeya-koma-kevnesop-8

تتميز منطقة كوجرات بغناها الثقافي، كون العشائر الكوجرية ظلت على مدى مئات السنين في حالة من تاحل والترحال تمكنوا خلالها من المحافظة على ثقافتهم في الرعي وتربية الماشية.

والفلكلور الكوجري له نكهة خاصة يشعر الإنسان من خلالها بأنه موجود في طبيعة حية محاطة بالأزهار والنباتات والحيوانات، مما يفسح المجال أمام إبداع الكلمات التي تصدح من حناجر المغنين التي تدل على مدى ارتباط الكوجر بالطبيعة.

فمن خلال الغناء الشعبي الفلكلوري تمكنت عشائر الكوجرية من الحفاظ على تاريخهم وتسلسل الأحداث التي عاصروها بحلاوتها ومرارتها ونقلها عبر الأجيال، لتبقى شعلة تاريخهم وثقافتهم مشتعلة من جيل إلى آخر.kocer-besek-ji-perwerdeya-koma-kevnesop-7

فعلى طول 33 قرية في منطقة كوجرات يتوزع العشرات من المغنيين الشعبيين اللذين ما زالوا يحفظون تراثهم ويسعون للمحافظة عليه ونقله لأبنائهم.

وبهدف إضفاء طابع تنظيمي ومؤسساتي لهذه المساعي بادر عدد من المغنيين الشعبيين في منطقة كوجرات إلى تشكيل فرقة فنية للغناء التراثي باسم “فرقة وان” انضم إليها العشرات من المغنيين الشعبيين وبحضور لافت لمغنين من جيل الشباب.

شاركت الفرقة في العديد من المناسبات الوطنية وعيد النيروز، ولكنها لم تستطع أن تصمد امام ضغوطات وملاحقات حكومة البعث التي اعتقلت بعض من افراد الفرقة.kocer-besek-ji-perwerdeya-koma-kevnesop-6

وفي شهر نيسان/ ابريل من العام الحالي استأنفت الفرقة نشاطها مرة ثانية ولكن بحلة جديدة حيث يضم الفرقة عدد من المغنيين الشعبيين المسنين وأطلق عليها اسم فرقة “كفنى شوب kevneşop” وتضم الفرقة 14مغنياً ومغنية.

يؤدي أعضاء الفرقة الغناء الكوجري البوطاني بشكل محترف، ويحافظون عليه من الضياع لأنهم شكلوا فرقتهم هذه للمحافظة على الإرث الذي توارثوه من اجدادهم.

أعضاء الفرقة من أبناء قريتي بستاسوس وطبقة، ولكنهم يسعون لزيادة عددهم وذلك بمشاركة المغنين من القرى الأخرى.kocer-besek-ji-perwerdeya-koma-kevnesop-5

فعلى الرغم من كبر سنهم إلا إن ذلك لم يشكل عائقاً لهم فالعزيمة والاصرار التي يتحلون بها والقوة المعنوية التي يستمدونها من بعض تجعلهم يتجاوزن كافة الصعاب والمعوقات التي تعترضهم.

الفرقة شاركت في العديد من المناسبات التي اقيمت في المقاطعة حيث شاركوا في فعاليات أسبوع الثقافة والفن في مدينتي كركي لكي و تربه سبيه بالإضافة لإحياء المناسبات الوطنية في ديرك وكركي لكي.

أعضاء الفرقة يتدربون بشكل دوري كل أسبوع حيث يجتمعون في مكتب حزب الاتحاد الديمقراطي في قرية بستاسوس كل يوم جمعة ويباشرون تدريبهم من الساعة 19:00حتى ساعة22:00. واختاروا هذا التوقيت لأن جميعهم لديه مشاغل واعمال خلال فترة النهار.kocer-besek-ji-perwerdeya-koma-kevnesop-1

القتينا بأعضاء الفرقة في يوم تدريبهم الأسبوعي، وكان تدريبهم على الأغاني التي يقدمونها في الأعياد، حفلات الزواج، كما تدربوا أيضاً على الرقص البوطاني التراثي.

كاميرا وكالة أنباء هاوار رصدت من تدريبات أعضاء فرقة كفنه شوب.

(ك)

ANHA

kocer-besek-ji-perwerdeya-koma-kevnesop-4 kocer-besek-ji-perwerdeya-koma-kevnesop-3