الاتصال | من نحن
ANHA

كري سبي على موعد مع مهرجان للثقافة والتراث سيكون الأول من نوعه

Video

معد سلوم

كري سبي– تُجري الإدارة الذاتية الديمقراطية في كري سبي / تل أبيض الاستعدادات لتنظيم مهرجان للثقافة والتراث والفن في المدينة الذي سيتميز بتنوع فعالياته وسيكون الأول من نوعه في المدينة.

وسيكون تنظيم المهرجان بمناسبة  مرور 5 أعوام على ثورة 19 تموز التي انطلقت شرارتها في كوباني، حيث سيتم تنظيمه في يومي 20 و 21 من شهر تموز الجاري أي بعد يوم من الذكرى السنوية الخامسة لانطلاق الثورة.

ويحمل المهرجان اسم “مهرجان تل أبيض للثقافة والتراث”، فيما شعاره هو “المهرجانات الثقافية ليست حدثاً عابراً وليست مناسبة احتفالية خالية من أية قيمة بل ذات أثر يبقى للتاريخ”.

والمهرجان الذي هدفه النهوض بالواقع الثقافي والتراثي والفني، سيشارك فيه أبناء مدينة كري سبي كرداً، عرباً، أرمناً، جركساً وسرياناً، من السلوك، عين عيسى، حمام التركمان، ومدينة كري سبي / تل أبيض وقراها.

وقالت الرئيسة المشتركة للإدارة الذاتية الديمقراطية بأن المهرجان الذي سيتم تنظيمه في منطقة نبع بلدة عين العروس غرب مدينة كري سبي 2 كم، سيتضمن الفعاليات التراثية والثقافية والفن كالدبك والغناء والرقص الشعبي إضافة للرياضة ككرة القدم ولعبة الطاولة والشطرنج وسباق الخيول وجري الماراتون والدرجات الهوائية، وإعداد المأكولات الشعبية وإقامة الحفلات والدبكات التراثية.

وأوضحت زليخة عبدي بأن المهرجان ستكون فعالياته في الساعات المسائية من الساعة 6 حتى الساعة 11:00 مساءً.

ونوهت عبدي إلى أنهم شكلوا لجان مختصة للإشراف على فعاليات المهرجان وهي:

لجنة الرياضة

تقوم بالإشراف على الفعاليات الرياضية “المباريات التي تشارك فيها 10 فرق وهم من تل أبيض وبلدة عين عيسى والتركمان وسلوك”.

وتشرف اللجنة على سباق الدرجات الهوائية الذي سيقام بمشاركة 25 متسابق بدراجاتهم الهوائية.

كما تشرف أيضا على سباق الجري “الماراتون” حيث سيشارك فيه 50 متسابقاً بينهم نساء, سيقومون بالجري ضمن المنطقة محددة لهم.

وهناك مجموعة تم فرزها لاستقطاب الخيول العربية الأصيلة والفرسان من مناطق الجزيرة الصحراوية حيث يقطن هناك الفرسان.

كما جهزت هذه اللجنة  قمصاناً للمتسابقين بأرقام وألوان مختلفة إضافة للجوائز للمراكز الأولى والثانية والثالثة، وتوزيع بطاقات شكر بجميع لغات مكونات تل أبيض لكل المتسابقين وسيكون التكريم في دوار العالم في مدينة تل أبيض.

لجنة الثقافة والتراث

تستقطب الشعراء لإقامة الأمسيات الشعرية في المهرجان، وتقوم بالاهتمام بالتراث الشعبي العربي والكردي والأرمني وجلب الأزياء التراثية التي ترتديها جميع مكونات تل أبيض. وتشرف على عروض الغناء والرقص الشعبي أيضا.

وتقوم بتجهيز المأكولات الشعبية التي تخص المكون الكردي والعربي والأرمني ضمن خيمة سوف يتم الشرح فيها عن المأكولات الشعبية التي أعدت.

لجنة الدعاية والإعلان

وهذه اللجنة مؤلفة من ثلاث أعضاء؛ عضو مختص بكتابة الشعارات والدعايات التي تحث الشعب على المشاركة في المهرجان، عضو مختص بالرسم وتبيّض  الشعارات على الجدران والقماش الذي سيعلق في المهرجان وفي الأسوق في مدينة تل أبيض وبلدة سلوك وحمام التركمان .

وعضو آخر إعلامي يقوم بتصوير الإعلانات والشعارات  ونشرها على صفحات التواصل الاجتماعي ليراها من يسكن خارج مدينة كري سبي / تل أبيض .

ودعت زليخة عبدي في ختام حديثها شعب الشمال السوري لحضور المهرجان.

(ج)

ANHA