الاتصال | من نحن
ANHA

كري سبي تستعد للمشاركة في مهرجان الثقافة والتراث

معد سلوم

كري سبي- بالتزامن مع إجراء الادارة الذاتية الديمقراطية في مدينة كري سبي / تل أبيض استعداداتها لتنظيم مهرجان للثقافة والتراث في المدينة، يستعد مركز الثقافة والفن في كري سبي/تل أبيض بفرقه الغنائية والمختصة بالرقصات الشعبية والرسم والشعر للمشاركة في المهرجان ويكثف من تدريباته أملاً لمشاركة فعالة في المهرجان.

ومن المقرر أن تكون فعاليات “مهرجان تل أبيض للثقافة والتراث” على امتداد يومي الـ20 والـ21 من شهر تموز الجاري.

وستعمل الإدارة الذاتية الديمقراطية في تل أبيض على تنظيم المهرجان في منطقة نبع بلدة عين العروس، حيث يأتي تنظيم المهرجان بمناسبة حلول الذكرى الـ5 لاندلاع شرارة ثورة الـ19 من تموز.

وقال الإداري في مركز الثقافة والفن باسل داود بأن المهرجان “ليس بمهرجان عادي”، لأنه الأول من نوعه ويضم جميع مكونات المنطقة.

وأكد باسل داود أنهم يصبون كل اهتمامهم  على التدريبات لإنجاح المهرجان من خلال تكثيف التدريب  بمقدار 6 ساعات باليوم.

الفرق التابعة لمركز الثقافة والفن التي ستشارك في المهرجان

العضو في مركز الثقافة والفن مصطفى درويش والمشرف على الدبكات الفلكلورية في مركز الثقافة والفن قال بأن ثلاث فرق للدبكة؛ فرقة الدبكة الشعبية العربية, فرقة الدبكة الشعبية الكردية وفرقة الدبكة الشعبية الأرمنيه سيشاركون في المهرجان.

وأوضح مصطفى درويش بأن كل فرقة تضم من 10إلى 12 عضو وعضوة, وهم من مختلف أبناء مدينة كري سبي / تل أبيض.

وأشار مصطفى بأن كل دبكة تعبر عن تراث شعبي مختلف، وكل منها لها زيها الخاص.

وعبرت العضوة في إحدى فرق الدبكة الكردية الفلكلورية التي تحمل اسم “الشهيدة ديلان” ياسمين خشمان عن فرحها باقتراب موعد مهرجان تل أبيض للثقافة والتراث، وقالت “نحن فرحين جداُ لمشاركتنا بهذا المهرجان الذي سيقام لأول مرة في المدينة ومن خلال دبكتنا سنوصل رسالة للعالم نخبرهم عن تراثنا وعن زينا الشعبي”.

أما العضوة في الفرقة الغنائية فاطمة درويش فقد قالت “قدمنا لمركز الثقافة والفن وشكلنا فرقة غنائية تعبر عن تراثنا وسوف نرتدي زينا التقليدي في المهرجان”.

وقد أكد المشرف على تدريبات الفرق الغنائية الكردية والعربية عزيز درويش بأن الأعضاء سريعي التعلم وهم سيكونون مستعدين للمشاركة في المهرجان مع انطلاقته.

وبذلك يكون عدد الفرق التي ستشارك من المركز في المهرجان؛ 4 للرقص، 5 للغناء، 6 شعراء سيلقون أبيات الشعر باللغتين العربية والكردية وسيشارك 4 فنانين محليين من مدينة كري سبي / تل أبيض في المهرجان أيضاً.

ويشارك في المهرجان الرسام المحلي محمد سليمان الملقب بـ”بيكاسو الرسام”، حيث يعمل على إعداد لوحات فنية قال بأنها تتحدث عن مأساة الإنسانية وحرية المرأة والعزلة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان وعن الثقافة والتراث والحضارة.

وأكد بيكاسو بأنه يعمل على قدم وساق لينهي لوحاته التي سيعرضها في المهرجان.

كما رسم “بيكاسو” على جدران مدينة تل أبيض وبلدة سلوك وحمام التركمان اللوحات التي تحث الناس على المشاركة في المهرجان إضافة الى الكتابات التي تحض على العيش المشترك.

ومن المقرر مشاركة أبناء عين عيسى، حمام التركمان، السلوك ومدينة كري سبي / تل أبيض في المهرجان، إضافة إلى أن 3 فرق غنائية قادمين من مقاطعة الجزيرة سيشاركون في المهرجان.

حيث كانت الرئيسة المشتركة للإدارة الذاتية الديمقراطية في مدينة كري سبي زليخة عبدي قد قالت بأن المهرجان سيحتوي على الفعاليات التراثية والثقافية والفن كالدبك والغناء والرقص الشعبي إضافة للرياضة ككرة القدم ولعبة الطاولة والشطرنج وسباق الخيول وجري الماراتون والدرجات الهوائية، وإعداد المأكولات الشعبية وإقامة الحفلات والدبكات التراثية.

(ج)

ANHA