الاتصال | من نحن
ANHA

قصائد شعرية بالعربية والسريانية والآشورية والكردية بمناسبة عيد الشهداء

Video

قامشلو- نظم مكتب المرأة في هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة أمسية شعرية بمناسبة عيد الشهداء في 18 أيار/مايو، ألقت فيها قصائد باللغات العربية والسريانية والآشورية والكردية (باللهجتين الكرمانجية والصورانية).

الأمسية التي نظمت في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو، حملت شعار” بأرواح الشهداء يكون للحياة معنى”.

وشارك فيها العديد من أعضاء وعضوات المؤسسات المدنية والمثقفين على مستوى مقاطعة الجزيرة، واعضاء مجلس عوائل الشهداء، والعشرات من اهالي مدينة قامشلو.

وأحيا الأمسية 13 شاعرة من العرب والسريان والآشور والكرد، مرتديات زيهن الفلكلوري.

بدأت الامسية بالوقوف دقيقة صمت، ثم ألقيت 13 قصائد شعرية متنوعة، عن الشهداء، والوطن، والثقافة، وعن شهداء قرجوخ الذين استشهوا في قصف تركي غادر في الـ 25 من شهر نيسان/أبريل الفائت، والشهيد سيبان حسو الذي استشهد وهو يحاول حقن الدم الكردي، عندما كان يحاول وبطريقة سلمية منع مسلحين تابعين لحزب الديمقراطي الكردستاني – العراق (PDK) من الهجوم على شنكال، إلا أن طلقة غادرة من مسلحي PDK تسببت باستشهاده في شهر آذار/مارس الماضي.

وألقيت القصائد من قبل كل من عزيزة، رانيا مالكي، لورين لجي، إيزلا حنا، رشا شمعون، ليلان جمال، آفين يوسف، نجشان، بيمان، شيرين خوري، لوسين طحان، سلوى عزيز وليليان خشو.

وقدمت فرقة بوطان وفرقة ساسكار التابعتين لمركز محمد شيخو العديد من الاغاني الثورية والقومية واغنية روج افا وتم اهداء اغنية عربية” فرح الفرات” الى المقاتلين في ساحات المعارك.

واختتمت الأمسية برقصة قدمتها فرقة إينانا الآشورية.

(س ع/م)

ANHA