الاتصال | من نحن
ANHA

قريباً.. الموسم الثالث لمهرجان ميتان المسرحي

نورا علي ـ فريدة إبراهيم

عفرين- تستعد هيئة الثقافة والفن بالتنسيق مع حركة الثقافة والفن في مقاطعة عفرين، لإطلاق الموسم الثالث لمهرجان ميتان المسرحي، المزمع بدئه في الـ 11 من شهر تشرين الثاني الجاري، بعروضه المسرحية المتنوعة.

حيث تستكمل هيئة الثقافة وبالتنسيق مع حركة الثقافة في مقاطعة عفرين التحضيرات لتنظيم المهرجان والتي بدأتها منذ أكثر من شهر، في الوقت الذي تستمر فيه الفرق الفنية المشاركة في المهرجان تدريباتهم.

وتتضمن التحضيرات إقامة تدريبات “بروفات” يومية للأعضاء المشاركين في المهرجان الذي سينظم على خشبة مسرح الثقافة والفن في المركز الثقافي بمركز مقاطعة عفرين.

ومن المزمع أن يبدأ المهرجان يوم السبت المقبل المصادف الـ 11 من شهر تشرين الثاني الجاري، حيث تقام نشاطات للمشاركين في المهرجان في الشوارع الرئيسية للمقاطعة بهدف تشجيع الأهالي لحضور المهرجان.

وفي يوم الاحد، ستبدأ الفرق المسرحية الـ 12 بتقديم عروضها، وبحسب اللجنة المشرفة إن خلال الموسم الثالث من مهرجان ميتان، سيتم تكريم شخصيات مسرحية واجتماعية وثقافية وفنية لعبت دوراً بارزاً بالنهوض بالقيم الاجتماعية وتجسيدها عن طريق المسرح.

كما سيتخلل المهرجان عرض ثلاثة مسرحيات متلفزة، اثنان منها من إنتاج كلية فنون الجميلة في بغداد، وواحدة من مقاطعة الجزيرة.

وستختتم فعاليات المهرجان في الـ 26 من الشهر ذاته، بعرض فيلم وثائقي عن المهرجان وإعلان النتائج.

وفي هذا السياق، أجرت وكالتنا لقاء مع رئيسة هيئة الثقافة والفن بمقاطعة عفرين، بريفان شلفو، حيث قالت بأن “مهرجان ميتان للمسرح في موسمه الثالث يهدف إلى الارتقاء بسوية العروض المسرحية نحو العالمية وأن نجعل ميتان ملتقى المسرحيين من كل البقع الجغرافية في العالم على اختلاف لغاتهم وثقافاتهم ونسعى من خلال المهرجان إن نصلها إلى مستوى المهرجانات العالمية وتحتل مكانة مهمة بين المهرجانات لدى المنظمات الثقافية والمسرحية في العالم”.

وأردفت قائلة “المسرح هو المرآة الاوضح لملامح المجتمع لذلك لا بد له ان يعبر عن هذا المجتمع اصدق تعبير ويتجلى هذا الصدق في إظهار الصورة الحقيقية للمجتمع كما إن للمسرح أهمية كبيرة في الحراك الثقافي ويعتبر عالماً من الفن وبحر من الثقافة لهذا علينا أن لا نهمل هذا الجانب من الثقافة “.

(د)

ANHA