الاتصال | من نحن
ANHA

قريباً.. افتتاح مركز ثقافي في ناحية عين عيسى

Video

قصي الخميس- عزيزة المضحي

عين عيسى – تستعد لجنة الثقافة والفن في مجلس الرقة المدني لافتتاح مركز ثقافي في ناحية عين عيسى، وتخطط لمشاريع أدبية وثقافية وفنية قريباً.

بهدف إعادة روح الفن وإحياء الثقافة من جديد بعد التعتيم والسّواد الذي خلفه مرتزقة داعش أثناء سيطرتهم على ناحية عين عيسى بمقاطعة كري سبي بإقليم الفرات، تعمل لجنة الثقافة والفن في مجلس الرقة المدني لافتتاح مركز ثقافي لإعادة جمع الأدباء والمثقفين والفنانين، وسيبدأ العمل في منتصف شهر أيلول/سبتمر الجاري.

وسيضم المركز عدة أقسام منها “قسم الأدب والشعر, قسم الفن التشكيلي والنحت, قسم المسرح ويضم مسرحاً للكبار والأطفال, قسم الرواية والقصص, قسم الموسيقا التي ستمثل تراث مجتمع الرقة”

المشاريع المخطط لها بعد الافتتاح

دونت لجنة الثقافة والفن بعض المشاريع والخطط في مجال الثقافة والفن بُعيد افتتاح مركزها مباشرةً، حيث سيعمل على “تنظيم مهرجانات ثقافية وأدبية, الشعر , الفن التشكيلي , مسرح الأطفال، والعمل على تجهيز قسم الآثار والمتاحف وإعداد متحف فلكلوري خاص بفلكلور وتراث الرقة، والأهم من ذلك تجيز مدرسة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم.

كما ستسعى لإقامة مهرجان ثقافي يعبر عن ثقافة وطبيعة المرأة في مدينة الرقة، ومعرض للفن التشكيلي بالتنسيق مع دار المرأة في ناحية عين عيسى بالإضافة للتعاون مع لجنة المرأة في مجلس الرقة المدني.

وحول هذا الموضوع أشارت الإدارية في لجنة الثقافة والفن جلاء حمزاوي إلى أنهم سيسعون إلى إعادة إحياء تراث الرقة ونشره، ونوهت إلى أنهم سيتجولون في المناطق المحررة في مدينة الرقة وسيتواصلون مع كافة المثقفين والأدباء والفنانين والهواة لتنظيمهم.

وذكرت جلاء بأن شكل المركز الثقافي سيعبر عن طبيعة البيئة الرقاوية، بما في ذلك مدّ الفرش العربي داخل خيمة ستفتتح بالمركز ووضع الآلات الموسيقية المعروفة في المنطقة وهي ” المزمار، الربابة والدّف”، بالإضافة لوضع الأواني القديمة والأثرية.

وعن المشاريع الأولى التي سيقوم بها المركز بعد افتتاحه في 15 أيلول/سبتمبر الجاري، تنظيم مهرجانين أحدهما في مخيم عين عيسى للنازحين وسيتضمن المهرجان حلقات شعر وقصص ومسرحيات للأطفال ومعرضاً للفن التشكيلي خاص للأطفال، فيما لم يحدد أين سيقام المهرجان الآخر.

وفي ختام حديثها ناشدت الإدارية في لجنة الثقافة والفن بمجلس الرقة المدني جلاء حمزاوي كافة الأدباء والفنانين التشكيليين من مدينة الرقة المهاجرين للخارج العودة إلى المدينة والعمل على إعادة إحياء ما قتله مرتزقة داعش، كون داعش أوصلتهم إلى حد القصاص وكرّهتهم بمظاهر الثقافة والفن.

(ش)

ANHA