الاتصال | من نحن
ANHA

قرار منع التدخين في المركبات يطبق بعد 12 عاماً

مصطفى الدحدوح

غزة – بعد مضي 12 عاماً على إصدار القرار، بدأت الإدارة العامة للمرور التابعة لحكومة غزة بتطبيق قرار مخالفة المدخنين أثناء قيادة السيارات.

وأعلنت كل من السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، رسمياً البدء بتطبيق قانون منع التدخين في الأماكن العامة في مختلف محافظات قطاع غزة في الأول من كانون الثاني/يناير 2017.

ولكن هذا القرار لاقى رفضاً من السائقين، لذلك حررت إدارة المرور أول مخالفة فعلية بعد تفعيل القرار. والمخالفة الأولى كانت لسائق مركبة عمومية تحمل ركاباً، وتم حجز رخصة السائق والعمل وإمهاله 4 أيام لمراجعة المكتب الفني التابع لشرطة المرور.

وينص القانون الفلسطيني في بند قانون مكافحة التدخين رقم 25 لسنة 2005 في المادة 4 على “حظر ومنع التدخين أو أي تعاطي أي نوع من أنواع التبغ في الأماكن العامة” وتنص المادة 311 من المرور في الفصل الرابع رقم 5 لسنة 2005 أنه “لا يسمح للراكب أو سائق المركبة تدخين أي صنف من أصناف التبغ”، والماد 316 من نفس الفصل والبند الثالث ينص “لا يجوز للراكب أن يلحق الضرر بأي راكب آخر أو يسبب له إزعاجا أو إقلاقا لراحته”.

وفي الطرف الآخر، رحبت الكثير من النساء والمتقدمون في السن بالقرار، إلى جانب ترحيب سكان المحافظات الجنوبية لطول الطريق.

ولم يقف الأمر عند ذاك الحد، بل بدأ الكثير من المواطنين بمطالبة السائقين بإلقاء السيجارة بعد سماعهم بإصدار القرار.

وينص القانون الفلسطيني على هذا القرار منذ 12 عاماً ولكنه لم ينفذ إلا بداية عام 2017.

وأفادت مديرية شرطة المرور لوكالة أنباء هاوار بأن التعليمات الخاصة بقرار منع التدخين واضحة وعلى الجميع تطبيقها، خصوصاً بعد أن تزايد شكاوى المواطنين على هذه الظاهرة.

ولفتت المديرية أن قيمة مخالفة التدخين حددت في المركبات العمومية بـ 100 شيكل أي ما يعادل 27 دولار يدفعها المخالف سواء كان السائق أو الراكب المدخن داخل المركبة، ويتوجب على السائق بأن يمنع الراكب بإشعال السيجارة داخل المركبة وفي حال الرفض عليه أن ينزله من العربة.

(ح)

ANHA