الاتصال | من نحن
ANHA

فن الرسم يعود للواجهة من بوابة معرض الإبداع

نارين أمين

عفرين – ساعد معرض الإبداع الذي افتتح في مقاطعة عفرين على تنمية العديد من المواهب لدى مختلف الاعمار بمشاركة 20 طالب/ة، وضمت اللوحات عدة مواضيع هامة مثل مناهضة العنف ضد المرأة، الطبيعة الصامتة، الفلكلور والتراث، طبيعة المرأة الكردية. ولاقى المعرض رواجاً وتقبلاً واسعاً بين الأهالي.

افتتح معرض الإبداع لعرض لوحات الرسم في مقاطعة عفرين في 15أيار الجاري، وذلك لإبراز مواهب الطلاب المشاركين فيه وتوسيع دائرة الفن في المقاطعة، وتشجيع أصحاب المواهب وأهاليهم على تنمية هواياتهم وتطويرها.

وقدمت بدورها هيئة الثقافة والفن الدعم المعنوي لهم وساعدتهم في جميع الأمور التي تساعد على افتتاح المعرض وتوسيع نطاقه في المجتمع والترويج لفن الرسم.

وشارك في المعرض 20 طالب/ة تراوحت أعمارهم بين 13-20 عاماً، واستطاعوا تجهيز اللوحات خلال 5 أشهر مع التحاقهم بتدريبات مستمرة بدروس يومية مدتها ساعتان، ضمت تدريبات عملية وأخرى نظرية عن روح الفن وتاريخه، تاريخ الجمال، تاريخ الفن الكردي في مرسم خاص بتلك الفترة. وأشرفت على تدريب الطلبة مختصتان في فن الرسم بالمقاطعة.

ضم المعرض 50 لوحة بمختلف أنواعها ومواضيعها حيث كان منها لوحات رسمت بالفحم وأخرى بألوان زيتية، مائية، باستيل، وشملت مواضيع متنوعة مثل مناهضة العنف ضد المرأة، طبيعة المرأة الكردية، الفلكلور والتراث، الطبيعة الصامتة.

وفي حال إعجاب الزائرين بأحد اللوحات تباع حسب رغبة صاحب/ة اللوحة وتتراوح أسعارهم بشكل عام بين 15000 الى 20000 ل.س.

لاقى المعرض إقبالا واسعاً في المجتمع حيث ازداد توافد الطلاب إليه بعد افتتاحه، حيث سجل بالمرسم منذ فترة المعرض الى الوقت الحالي 30 طالب/ة والتسجيل مستمر للمشاركة في كافة نشاطات وفعاليات المرسم وذلك بأعمار تتراوح بين 6-48 عاماً.

وشارك المرسم بلوحاته في أغلب الفعاليات والنشاطات التي تقام في المقاطعة كاحتفالية اليوم العالمي للمرأة، كونفرانس العنف ضد المرأة، مهرجان اتحاد المرأة الشابة الذي يستمر بفعالياته في الوقت الحالي.

ويستقبل المرسم بدوره مواهب من ذوي الاحتياجات الخاصة ويتكفل بكافة مصاريف تدريبهم ومساعدتهم على تنمية مواهبهم.

وبهذا الخصوص أكدت القائمة على المرسم، حلا العلي أن هناك عدة مشاريع مستقبلية قيد التنفيذ منها فتح اقسام خاصة لتعليم فن النحت، الزخرفة، الإعلانات، تصميم الأزياء الفلكلورية، إعادة تدوير النفايات المنزلية ومخلفات البيئة، وكما سيتم التحضير لافتتاح معرض باسم صور من عفرين يضم لوحات من التراث العفريني وقراها، فتح دورات خاصة لتعليم أطفال اليتامى لفن الرسم.

(ش)

ANHA