الاتصال | من نحن
ANHA

فرقة “Kevana Zêrîn” رونق خاص لمهرجان أوركيش

Video

مرادا كندا – أحمد سمير

قامشلو- تضفي فرقة “Kevana Zêrîn” “الهلال الذهبي” رونقاً خاصاً على مهرجان أروكيش الموسيقي، فبشابات في مقتبل العمر وآلات تراثية كردية، يعرضون أغانيهم الكردية بهدف الحفاظ على التراث الكردي، في المهرجان إلى جانب 38 فرقة.

فرقة “kevana zêrîn” التابعة لحركة الثقافة والفن الديمقراطية، تأسست قبل الآن بسنة، وتضم 7 فتيات من مدن الحسكة، قامشلو، درباسية، عامودا، كوباني وتربه سبيه.

ضمن الفرقة العضوة الصغرى تبلغ من العمر 16 عام، والكبرى 20 عام، وكل الأعضاء يتقنون العزف على الآلات الموسيقية وخاصةً الكردية منها.

بهدف حماية التراث الكردي وبجياشة عالية، انضمت الفرقة إلى مهرجان أوركيش الموسيقي المنظم في مدينة قامشلو، إلى جانب 38 فرقة عربية، كردية وسريانية.

ستيرفان بوزو عضوة الفرقة والبالغة من العمر 17 عام، تجيد الغناء والعزف على الطمبور، وتتحضر للمهرجان منذ 3 أشهر، وقالت استيرفان “بصوتنا وفننا سنحي التراث الكردي المتناقل، وسنعيد المجتمع إلى ممارسة الغناء وتعلم العزف على الآلات الموسيقية الكردية”.

سيدار إبراهيم البالغة من العمر 20 سنة، تعزف على العود، وانضمت إلى المهرجان ومعها عودها وتجيد غناء الأغاني الكردية القديمة، وتقول سيدار “لكي لا تُنسى ثقافتنا، سنحمي الفلكلور الكردي، وسنعرض الأغاني الكردية القديمة في المهرجان”.

زينب منصور البالغة من العمر 16 عام، رغم عمرها الصغير إلا أنها تمتلك حساً غنائياً والعزف على الآلات، فهي تعزف على الطمبور وتغني، وقادرة على فعل العديد من الأشياء.

(ن ح)

ANHA