الاتصال | من نحن
ANHA

فرقة ” Em kulîlkên Efrînê ” نموذجٌ لأطفالٍ يملكون حب الفن والفلكلور

  نارين أمين

عفرين- تشكلت فرقة ” Em kulîlkên Efrînê ” الغنائية للأطفال في مقاطعة عفرين في إقليم عفرين عام 2013، وهي تمثل نموذجاً لأطفال يملكون إرادة وحباً لتنمية مواهبهم وتطوير ذاتهم، رغبةً منهم بالمشاركة في كافة الفعاليات الثقافية التي تنظم في المنطقة.

يتوارث الفن والفلكلور الكردي عبر الأجيال وهذا ما يشكل دوراً مهماً في الحفاظ عليه من الاندثار ليبقى محمياً، وأطفال عفرين هم من بين الذين يشكلون الجيل الواعد الذي يحمل في طياته عناوين تحمل رسائل سامية منها المحافظة على تراث أجدادهم، بحب ودافع الأطفال لفن الغناء شكلوا فرقة باسم “Em kulîlkên Efrînê “

يلعب مركز الثقافة والفن بمقاطعة عفرين التابعة لإقليم عفرين دوراً كبيراً في تقديم الدعم للأطفال حيث جمع المواهب من مختلف الأعمار تحت سقف واحد، ويقوم بتدريبهم على مدى فترات طويلة لإتقان الفن، وشكل فرقة ” Em kulîlkên Efrînê “.

وتأسست فرقة ” Em kulîlkên Efrînê ” الغنائية للأطفال في عام 2013، وتتألف من 20طفلاً وطفلة، تتراوح أعمارهم بين ال 7 و12 عاماً.

تشارك الفرقة في أغلب الفعاليات التي تقام في المنطقة، كما تستمر الفرقة في تلقي تدريباتها حيث خصصت ساعة في كل يوم سبت أسبوعياً لتلقي التدريب والتمرينات بإشراف مدربين مختصين في فن الغناء في مركز الثقافة والفن في المقاطعة.

ونتيجة لتطور الأطفال المشاركين في الفرقة ولتقديم الدعم لهم أعد مركز الثقافة والفن للفرقة كليبين غنائيين؛ أحدهما بعنوان” ÎRO NEWROZE “والذي يتضمن فرحة الأطفال بحلول عيد النوروز وهم يتجولون في أرجاء المقاطعة وسط لوحات فنية زينت مدينة عفرين بفصل الربيع، والآخر يحمل عنوان WERIN ZAROKNÛ”” والذي يتضمن خروج الأطفال في رحلة للبحث عن صندوق يحتوي خريطة قديمة وذلك في المناطق الخلابة بالمقاطعة.

وللفرقة عدة أغاني أخرى منها “Em dimeşin efrînê”، “Em kulîlkên efrînê”، “Silav li cengoriyan”، ” Perperîkên evîndar”، “Gundê me”.

(س)

ANHA