الاتصال | من نحن
ANHA

فارس شمو: الفيدرالية تراعي ثقافات جميع الشعوب

Video

يحيى حبيب

تربه سبيه- أوضح الإداري في البيت الإيزيدي في ناحية تربه سبيه فارس شمو، أن الفيدرالية هو النظام الوحيد الذي يراعي ثقافات جميع الشعوب، لافتاً أن الكومينات القائمة على مبدأ الأمة الديمقراطية نقل المجتمع إلى ثقافة العيش المشترك ومحاولات التطوير.

ومع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة المشتركة للكومينات ناشد الإداري في البيت الإيزيدي فارس شمو، شعوب المنطقة إلى اختيار شخصيات قادرة على إيصال صوتهم لرئاسة الكومينات.

وقبل يوم من انتهاء فترة تقديم طلبات الترشيح من أجل الرئاسة المشتركة للكومينات، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات تمديد مدة استلام طلبات الترشح إلى الـ5 من أيلول.

وفي بداية حديثه قال شمو لوكالة أنباء هاوار “نحن كشعب إيزيدي بعد المعاناة وكافة محاولات صهر ثقافتنا نرى أن الحل والخلاص الوحيد هو النظام الفيدرالي الذي يراعي ثقافات جميع الشعوب، ونرى أن جميع الدول التي تطبق الفيدرالية تعيش في حالة السلام وتقدم”.

ونوه شمو، إلى أنه في الأعوام المنصرمة قبل الأحداث السورية كانت تنتشر بين شعوب المنطقة ثقافة عدم تقبل الآخر ومحاولات زرع الفتن بين شعوب المنطقة من قبل الأنظمة الحاكمة.

ولفت شمو، أنه بعد تشكيل الكومينات القائمة على مبدأ الأمة الديمقراطية انتقل المجتمع إلى ثقافة العيش المشترك ومحاولات التطوير.

وأشار شمو، إلى أن الكومين هو أساس النظام الفيدرالي الذي يدخل في حياة المواطنين اليومية ومن خلاله يتم بناء المجتمع، لذلك يجب على الأهالي الاهتمام بهذه الانتخابات لأنها تحدد مستقبلهم ومستقبل أبنائهم.

وناشد الإداري في البيت الإيزيدي في ناحية تربه سبيه فارس شمو ، في ختام حديثه  أهالي وشعوب المنطقة بالإقبال على صناديق الاقتراع وانتخاب ممثليهم ليحافظوا على حقوقهم وثقافاتهم.

(هـ ن)

ANHA