الاتصال | من نحن
ANHA

غربت آيدن استشهدت في سبيل الحفاظ على الثقافة الكردية

عفرين- استذكرت حركة الثقافة والفن الديمقراطي في مقاطعة عفرين المناضلة مزكين الاسم الحقيقي غربت آيدن في الذكرى السنوية الـ 25 على استشهادها.

وعقدت حركة الثقافة والفن الديمقراطي اجتماعا في مركزها بمدينة عفرين لاستذكار الشهيدة مزكين، بحضور ممثلين عن هيئة عوائل الشهداء، مؤتمر ستار، هيئة الدفاع والحماية الذاتية، المجلس التنفيذي، وحركة المجتمع الديمقراطي.

وزينت صالة المركز بصور قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان والشهداء ومن بينهم الشهيدة مزكين، وبعد الوقوف دقيقة صمت، رحبت الإدارية في حركة الثقافة والفن شيراز حمو، بالحضور.

من ثم القت كل من عضوة هيئة عوائل الشهداء فيدان فايق، الإدارية في مؤتمر ستار شيرين حسن، كلمات استذكروا فيها المناضلة مزكين وعاهدوا بالسير على درب جميع المناضلات والمناضلين الذين فدوا بأرواحهم للحفاظ على ثقافة شعوبهم ووقفوا سداً منيعاً في وجه المحاولات الهادفة لصهرها.

وأكدت الكلمات أن الشهيدة مزكين كان لها دور بارز في الحفاظ على ثقافة الشعب الكردي الأصيلة، وإن الفن لا يقتصر على خشبة المسرح بل وفي خنادق القتال ايضاً.

بعدها استعم الحضور لأغنية من أداء الشاعر المناضل، سرحد، باسم Mizgîna leheng Mizgîna çeleng، تلاها عرض سنفزيون عن الفنانة والمناضلة ضمت فقرات عن مسيرتها النضالية في حركة تحرر كردستان.

يذكر أن المناضلة والفنانة مزكين الاسم الحقيقي غربت آيدن فقدت حياتها في 11أيار من عام 1992 ضمن صفوف حركة كردستان.

واختتم الاجتماع بتقديم عروض راقصة من قبل فرقة الشهيدة فيان صوران.

(آ ن/م)

ANHA